إعلان

نقابة الأطباء: نسبة الإضراب وصلت لـ80''.. وبيان الصحة غير صحيح

03:18 م الأربعاء 01 يناير 2014

نقابة الأطباء: نسبة الإضراب وصلت لـ80''.. وبيان ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

عقدت نقابة الاطباء، اليوم الاربعاء، مؤتمراً صحفياً، بدار الحكمة، وذلك بعد انتهاء اليوم الاول للإضراب، لإعلان النتائج التي توصلوا إليها حتى الأن. وأعلنت الدكتورة منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء، أن هناك استجابة جيدة وعالية من الأطباء، خاصة في ظل الوقت الضيق للاستعداد للإضراب، حيث جاء بعد أسبوعين فقط من انتخابات التجديد النصفي للنقابة، بالإضافة إلى حالة الانقسام السياسي في الشارع المصري، والتي قد تصل إلى الأطباء، إلا أن نسبة الاستجابة جاءت بين 70 و80 % حتى الان، وهذا يدل على أن الأطباء قد نحوا الخلافات السياسية، جانباً والتفوا حول مجلس نقابتهم وتمسكوا بمطالبه.

وأضافت مينا، أنه لم تأتِ مشكلات من تأمين الإضراب، أو شكاوى من المرضى.

وأكدت مينا أن اليوم الثاني للإضراب، الموافق 8 يناير المقبل، ستكون نسبة الاستجابة أعلى، حيث سيتم طمأنة الأطباء، والتنظيم بشكل أكبر للإضراب.

أما بالنسبة للتعسف الإداري تجاة الاطباء ، فقد أوضح الدكتور حسام كمال، مقرر اللجنة الاعلامية، أنه حتى الان تم رصد 3 حالات تعسف اداري، الأولى في مستشفى ميت غمر، حيث ضغط مدير المستشفى الدكتور عبد الحفيظ حسين على مجموعة من النواب لإجبارهم على العمل ومخالفة قرار الجمعية العمومية، أما الحالة الثانية، دكتور أحمد حرحش مدير مستشفى المنشاوي بالغربية والذي هددالأطباء بتحويلهم إلى التحقيق وفرض عقوبات عليهم، والحالة الثالثة كانت من وكيل وزارة الصحة ببني سويف، وأكد كمال أن هؤلاء الأطباء سيتم تحويلهم للجنة آداب المهنة.

وفي محافظة القاهرة، أوضح الدكتور إيهاب الطاهر، أمين نقابة أطباء القاهرة ، أنه لم تحدث حالات تعسف، لان المسؤولين تركوا الاضراب اختيارياً للأطباء، وأعلن انه حتى الان، توصلوا إلى نتائج الأضراب في 23 مستشفى بالقاهرة، بلغت نسبة الاضراب في 10 منها 100%، وما بين 70 : 90% في 10مستشفيات اخرى، فيما لم تلتزم 3 مستشفيات بالاضراب وهم ، مستشفى السلام التخصصي ، مستشفى أطفال مصر، ومستشفى الهلال.

وفيما يخص الموقف القانوني للأطباء الذين تحولوا للتحقيق من قبل مدرائهم، أوضح الدكتور أحمد شوشة، مقرر اللجنة القانونية بنقابة الاطباء، أن الطبيب المضرب بمنأى عن المسؤولية القانونية، ومن يعرض للمساءلة هو من يكسر الإضراب، حيث أن الاضراب يستمد شرعيته من الاتفاقية الدولية للأمم المتحدةعام 1966 والتي انضمت اليها مصر. وبالتالي يجب علينا تطويع القوانين الداخلية لتتناسب مع هذه الاتفاقية.

وبخصوص بيان وزارة الصحة ، القائل بإن نسبة الاضراب لم تتعدَ 30 % ، فقد علق الدكتور رشوان شعبان ، عضو مجلس النقابة، أن هذه النسبة مغلوطة، فحتى الآن لم تصل كل النتائج الى النقابة ، وقد بلغت نسبة الاستجابة إلى الإضراب، أكثر من 30% بكثير، مضيفا أن "الوزارة وما يتبعها من إدارات في وادٍ والأطباء في وادٍ اخر ، وليس لديهم أي آلية لجمع المعلومات الدقيقة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان