إعلان

''مصر الخير'' تتعاون مع التربية والتعليم لإنشاء 2100 مدرسة مجتمعية

04:07 م الإثنين 09 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد:

وقع محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم وعلي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير ومفتي الجمهورية السابق، صباح اليوم الاثنين بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لدعم كافة الأنشطة التي تقوم بها فى قطاع التعليم لمدة 5 سنوات.

وقال الوزير إن التعاون مع مؤسسة مصر الخير خاصةً وأن على رأسها شخصية مثل الدكتور علي جمعة تعد مكسبا للوزارة، موضحا أن البروتوكول مثال للتعاون الرائع بين الحكومة والمجتمع المدني، وأعرب عن أمله في زيادة التعاون في الفترة المقبلة.

وأضاف أن هناك أوجه تعاون كثيرة بين الوزارة والمؤسسة وكان هناك أكثر من بروتوكول من قبل، ولكن الجديد في هذا البروتوكول أنه يضع إطار عام للتعاون بين المؤسسة والوزارة، لربط احتياجات الوزارة في كل محافظات مصر بمساعدة منظمات المجتمع المدني.

وأوضح أن هناك 3 أنشطة ضمن هذا البروتوكول هي دعم مدارس التعليم المجتمعي ودعم مدارس التعليم الفني ودعم مدارس المتفوقين، موضحا أن الأولوية سوف تكون لمحافظات الصعيد.

وكشف أبو النصر عن احتياج الوزارة الى 300 ألف فصل دارسي جديد تصل تكلفة إنشائها إلى 51.5 مليار جنيه، وأشار إلى وجود العديد من توابع القرى محرومة من أي خدمات تعليمية، موضحا أن الوزارة تعول الكثير علي المدارس المجتمعية في مكافحة الأمية وتنمية البيئة المحيطة.

ومن جانبه وجه علي جمعة الشكر للوزارة على ما تقوم به من أجل خدمة الوطن والبلد والإنسان، مؤكدا أن المؤسسة لا تميز بين أحد وأن التعليم كالماء والهواء وحق من حقوق الإنسان تسعي المؤسسة لتأكيده.

وأكد جمعة أن التعليم هو المدخل الوحيد لإعادة المكانة لمصر، موضحا أن ذلك أقل ما يمكن تقديمه لمصر، ولفت إلي أن التعليم يأتي في مقدمة المجالات التي اهتمت بها المؤسسة إلي جانب البحث العلمي والصحة، وأكد أن محور اهتمام المؤسسة هو تنمية الإنسان.

وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير أن اهتمام المؤسسة يتركز على الإنسان قبل البنيان، مضيفا : ''نحن لا نبني المساجد ولا الكنائس ولكن نبني الإنسان ، ونعلم الصيد ولا نعطي السمكة''.

وأضاف أن المؤسسة تريد أن تسير في هذا الاتجاه بمساعدة وزارة التربية والتعليم ودعمها، مشددا على ضرورة تعاون المجتمع المدني والحكومة في كل ما يفيد الشعب الذي يحتاج إلى الكثير.

وأكد أن مصر لا ينقصها الهمة ولا العلم ولكن ينقصها الإتقان والاستمرار في العمل، مضيفا أن حال بلاد لن ينصلح الا بالتعليم، موضحا أن وزارة التربية والتعليم من الوزارات التي يجب أن تكون سيادية لأنها تعني ببناء الإنسان.

وأوضحت نشوى أيوب رئيس قطاع التعليم بمصر الخير أن البروتوكول ينص على التوسع فى التعليم المجتمعى من خلال إقامة وإدارة ألفين مدرسة مجتمعية وذلك بهدف إتاحة فرص تعليمية جيدة للأطفال فى كل محافظات مصر خاصة المناطق المحرومة من التعليم.

وأضافت أن المؤسسة بموجب البروتوكول ستقوم بإنشاء 100 مدرسة منخفضة التكاليف فى المناطق التى تعانى نقص فى المدارس، مشيرة إلي أن المؤسسة تسعى الى إتاحة استخدام التكنولوجيا فى التعليم فى المناطق البعيدة والنائية، فضلا عن إنشاء مدرسة للتعليم الفنى فى تخصص البتروكيماويات بمحافظة السويس تعمل بنظامstem

وأوضحت أن المؤسسة بموجب البروتوكول الموقع سوف تدعم التعليم الفنى والفندقى من خلال تطوير المدارس الفنية والفندقية وتقديم أفضل المناهج لدعم العملية التعليمية بها.

كما تقوم المؤسسة بربط الطلاب خريجي المدارس الإعدادية بمنح دراسية للتعليم الفنى خارج مصر فى بعض الدول الأوربية مثل إيطاليا وفرنسا.

وأضافت أيوب أن المؤسسة سوف تركز على تحسين دورة العملية التعليمية من خلال تحسين مستوى القراءة والكتابة لطلاب المدارس الابتدائية فى المناطق الفقيرة وخاصة فى الصعيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان