إعلان

قيادي بـ''المصريين الأحرار'': الضريبة التصاعدية تضيق الخناق على المستثمرين

09:46 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

انتقد المهندس محمد فريد، عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، قيام لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، بمناقشة تطبيق الضريبة التصاعدية، مؤكداً أن هذا الموضوع لا يجب أن ينص عليه بمادة فى الدستور الذي يجرى العمل به لعقود طويلة.

وقال فريد، في تصريح له، اليوم الإثنين، إن هذا الأمر يعد ضمن السياسات الاقتصادية المتغيرة التي تحددها القوانين، والتي تكون محل نقاش بين خبراء ومتخصصين في الاقتصاد على أساس دراسات وافية في هذا المجال لتحديد النظام الضريبي الأمثل، والتي يجب أن تتسم بالمرونة لمواكبة التغيرات الاقتصادية.

وأضاف فريد، أن البرنامج الاقتصادي لحزب المصريين الأحرار، يضع على رأس أولوياته تحقيق العدالة الاجتماعية، مع مراعاة دعم سياسات التنمية الاقتصادية لتحقيق الطفرة التي يحتاجها الاقتصاد حاليًا، للخروج من أزمته الحالية، وأن الأغنياء فعلياً يدفعون ضرائب أكثر من الأغنياء إذا كانت الضريبة نسبية أي أن العدالة الاجتماعية مكفولة.

وأوضح أن هناك سبل كثيرة لتحقيق العدالة الاجتماعية ودعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة، وعلى سبيل المثال، مؤكدًا أن حزب المصريين الأحرار يرى ضرورة رفع الحد الأدنى، للإعفاءات الضريبة إلى 25 ألف جنيه وهو المستوى المتعارف عليه عالميا.

ودعا عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، لأن تكون الأولوية في وضع السياسات الاقتصادية، لتحقيق النمو الاقتصادي وتعظيم الاستفادة من موارد الدولة وهو ما يتحقق عن طريق تشجيع المستثمرين وفتح آفاق جديدة للعمل وزيادة الانتاج ودعم مناخ الاستثمار ونيل ثقة المستثمرين.

وأضاف أن هناك دراسات لأكبر خبراء الاقتصاد في العالم تؤكد أن أفضل الأنظمة تحقيقا للعائد هو النظام النسبي المعتمد على شريحة واحدة ثابتة مع تقديم اعفاءات ضريبية للاكثر فقرا، وأن البروفيسور جيمس ميرليس استاذ الاقتصاد بجامعة اوكسفورد اثبت فى ابحاثه عام 1971، أن افضل الانظمة الضريبية تحقيقاً للعائد هو نظام الضريبة النسبية، وأن الدراسات والتجارب في البلدان النامية أثبتت أن الضرائب التصاعدية تضيق الخناق على الإقتصاد وتدفع رؤوس الأموال للهرب إلى بلدان تمنح تسهيلات ضريبية أفضل.

ودعا فريد للاستفادة من التجربة المصرية التي بدأت عام 2005 بإدخال نظام الضرائب النسبية، فكانت النتيجة حدوث زيادة مذهلة في الحصيلة الضريبة بمقدار 53 % في عام واحد، موضحا أن النظام الضريبي النسبي سيشجع على جذب استثمارات كبيرة وكذلك المشروعات الصغيرة التي تخلق المزيد من فرص العمل وتعمل على زيادة موارد الحصيلة الضريبية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان