إعلان

وزير الثقافة يكشف: قطر عرضت علينا تمويل الوزارة مقابل حصولها على نسخ من وثائق مصر

02:27 م الجمعة 27 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

قال محمد صابر عرب، وزير الثقافة، ''إنه رفض توقيع بروتوكول تعاون مع قطر تحصل من خلاله على صور منسوخة لكل المخطوطات والكتب التراثية الموجودة بالوزارة على أن يكون المقابل تنفيذ كل ما تحتاجه الوزارة وقت توليه الوزارة في عهد الرئيس السابق محمد مرسي''.

وأضاف عرب، على هامش جولته بالإسكندرية لتفقد المواقع الثقافية: ''قبِلت أن أكون وزيراً في حكومة الإخوان من أجل الحفاظ على ثقافتنا وتراثنا الممتد عبر آلاف السنين ولأشكل مع المثقفين جداراً قوياً لحماية هذا التراث، وضربت مثلا بهذا العرض الذي طلب مني ورفضته''، متابعًا: ''التراث ملك للمصر والمصريين فقط وليس ملكاً لوزير أو أي فرد أخر''.

كما تفقد وزير الثقافة، المواقع الثقافية في الإسكندرية باشر فيها التقدم في الانتهاء من قصر ثقافة الأنفوشي وقصر ثقافة الشاطبي، الذي قال إنه سيتم الانتهاء منه خلال شهر، مشيرًا إلى أن هناك برنامج شاملي فني وثقافي بكافة قصور الثقافة تم وضعه لتفعيل دورها في تثقيف الجمهور، ورفع حسه الفني.

وقال عرب، إن هناك قصور ثقافة أخرى تفتتح قريبا، من بينها قصر ثقافة ''أخطاب'' بالدقهلية والذي يفتتح الاثنين القادم، مؤكدًا على وجود تصور جديد لإدارة عامة تشمل كافة قطاعات وزارة الثقافة لتدريب وتأهيل العاملين.

وحول إذا ما كان في الصف الثاني من الوزارة شخصيات تصلح لتولي مناصب قيادية، أكد أن الكفاءات متوفرة، وأنه بالفعل أرسل لقيادات الوزارة في طلب عدد من الموظفين الشباب لإخضاعهم للتدريب المستدام، وتأهيلهم لهذا الدور.

وفى زيارته لقصر التذوق الفني بسيدى جابر تفقد الوزير منفذ بيع إصدارات الهيئة وطلب أن يضم كل جديد مما ينشر من سلاسل بالهيئة، كما قام بزيارة قاعة الفنون التشكيلية بالقصر وشاهد معرض ضم العديد من اللوحات الفنية لفناني الإسكندرية، إضافةً لتفقده المكتبة العامة بالقصر، والعمل بمسرح بيرم التونسي، حيث طالب رئيسه بتخصيص كافة القاعات في الأنشطة الثقافية وعدم استغلالها لأغراض إدارية، ووعد بأن يعمل على توفير المساحة المناسبة للأعمال الإدارية.

وتفقد أيضا مسرح ''ليسيه الحرية''، وشهد تسليم شهادات للمتدربين بقصر التذوق الفني، ومسرح محمد عبد الوهاب، الذي أكد أنه سيزخر برنامج بالعروض المسرحية والسنيمائية والموسيقية.

وصاحب وزير الثقافة في جولته، محمد رضا الشينى نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وشريف الحسيني رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة، ومحمود طرية رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب الدلتا الثقافي وعدد من الصحفيين والإعلاميين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان