إعلان

عمرو الشوبكي: الدستور سيمنع قيام أي حزب على أساس ديني أو طائفي

12:18 ص الخميس 26 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور عمرو الشوبكي - مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين، إن التعامل القانوني مع الأحزاب التي تقوم على أساس ديني كان غائباً خلال الفترة الماضية، والدستور القادم سيمنع قيام أي حزب على أساس ديني أو طائفي حتى لو لم يعلن الحزب عن ذلك، مشيراً إلى أن خطاب الأحزاب وممارستها سيحدد توجها الديني من عدمه.

وأضاف الشوبكي خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المذاع على فضائية ''العربية الحدث'' مساء الأربعاء، أننا في حاجة لتقنين الأوضاع القانونية فيما يخص تأسيس الأحزاب بعيدا على المرجعيات الدينية وليس بناء على المفاهيم العامة للأديان.

وأكد على أهمية وضع نص قانوني يحظر إقامة جماعة دعوية لها ذراع سياسي، وأنه لابد من منع أي جماعة دعوية من تأسيس حزب سياسي تشارك من خلاله في الحياة السياسية، مشيراً إلى أن أزمة جماعة الإخوان طوال 75 عاما هي مزجهم بين الدين والسياسة، مؤكداً أن جماعة الإخوان المسلمين أرادت تقنين أوضاعها القانونية عقب وصولها للحكم وبالتحديد قبل ثورة 30 يونيو بثلاثة أشهر وذلك من خلال أوراق مغلوطة لا تمت للحقيقة بصلة.

وتابع:''حزب النور متمسك بشدة بالمادة 219، لكن أغلبية أعضاء لجنة الخمسين لإعداد الدستور يرفضون الإبقاء عليها، لأنالمادة الثانية كافية مع وضع توضيح مفهوم مبادئ الشريعة الإسلامية''، مستطردا: ''جماعة الإخوان المسلمين وصلت إلى السلطة وهي جماعة سرية محظورة''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان