إعلان

شباب ''الإنقاذ'' تطالب لجنة الخمسين بذكر ''ثورة 25 يناير'' في دباجة الدستور الجديد

06:30 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

حضر شباب جبهة الإنقاذ الوطني وعدد من شباب تنسيقية 30 يونيو وجبهة 30 يونيو، عدد من جلسات الاستماع داخل لجنة الخمسين المنوطة بتعديل الدستور، اليوم الثلاثاء، لعرض مقترحاتهم على الدستور المقبل.

ومن جانبه، قال حسام فودة، عضو المكتب التنفيذي لشباب جبهة الإنقاذ، طالبوا عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، في جلسة استماع مصغرة، بعدد من المقترحات التي لابد أن تُأخذ في الاعتبار في تعديل الدستور المقبل، وهي أن يكون الدستور المقبل تحت اسم ''دستور 2013''، بحيث لا يحمل اسم تعديلات، قائلاً: ''إن ما بني على باطل فهو باطل''.

وأضاف فودة، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، أنهم أكدوا على التمسك بالهوية المصرية داخل الدستور ورفضهم للمادة 219، مطالبين بحد أدنى عادل يتم ربطه بالأسعار وليس بالأجور، بالإضافة إلى رفضهم للمحاكمات العسكرية وأن يكون هناك مادة تنص على ذلك.

وأشار إلى أنهم طالبوا أيضًا بأن يكون نظام الانتخابات المقبلة، بـ''50% قوائم و 50% فردي''، وأن يتم إلغاء مجلس الشورى، حيث أنه يمثل عبئًا على خزانة الدولة، حيث قاموا بتقديم مقترح بأن يتم زيادة عدد مقاعد مجلس الشعب، ويتم عمل كوتة للشباب وللمرأة ليتم تمكينهم داخل مجلس الشعب، بالإضافة إلى أن يكون لعضو مجلس الشعب الحق في الترشح مرتين فقط داخل البرلمان.

وشدد فودة، على أنهم أكدوا على أن نظام الحكم الأنسب هو النظام المختلط، وأن يتم فصل ملف الانتخابات عن الدستور المقبل، وأن يكون له قانون خاص به، بالإضافة إلى رفضهم لنسبة 50% عمال وفلاحين، حيث أن الفلاح والعامل الذي له شعبية على أرض الواقع سينجح بدون كوتة.

وأضاف أنهم طالبوا بأن يكون هناك مادة داخل الدستور تسمح بسحب الثقة من الرئيس، من خلال جمع 100 ألف صوت يتم توثيقه ويُرسل إلى المحكمة الدستورية العليا، ليتم الاستفتاء على بقاء الرئيس من عدمه.

من جانبه قال كريم الكناني، عضو المكتب التنفيذي لشباب جبهة الإنقاذ، أنهم حضروا جلستين استماع، أحدهما عامة برئاسة سامح عاشور، وأخرى مصغرة برئاسة عمرو موسى، مؤكدًا أنهم تقدموا بعدد من الاقتراحات التي لابد وأن يحتوي عليها الدستور المقبل.

وأضاف الكناني، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، أنهم طالبوا بأن يتم ذكر ثورة 25 يناير في دباجة الدستور، بالإضافة إلى مادة تحتوي على تجريم الاختطاف القصري، ومادة تحظر قطع وسائل الاتصال عن المتهم إلا بعد صدور حكم قضائي، بالإضافة إلى ضرورة أن ينص الدستور على حق العمل والسكن وأن تلتزم الدولة بهذا.

وكشف الكناني، أنهم سيحضروا جلسة استماع أخرى، الثلاثاء المقبل، تكون جلسة تكميلية، لعرض بقية الاقتراحات التي سيتم تقديمها للجنة الخمسين.

وحضر هذه الجلسات كل من، حسام فودة، كريم الكناني، ماجد طلعت، مصطفى الجمال، محمد أمين، محمد فاضل، وحمادة الكاشف، بالإضافة إلى مجموعة من شباب جبهة وتنسيقية 30 يونيو.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان