إعلان

علي السلمي لـ''أوباما'': قرار إلغاء مناورة النجم الساطع ''بله واشرب ميته''

06:45 م الخميس 15 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

قال علي السلمي، نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية ونائب رئيس الوزراء الأسبق، إن تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما -  بخصوص إلغاء مناورة النجم الساطع مع الجيش المصري وطلبه من الإدارة المصرية إيقاف حالة الطوارئ - مرفوضة شكلاً وموضوعًا، فهى تعد تدخلاً في الشأن المصري الذي لا يحق لأوباما أو لغيره أن يتحدث عنه.

وأضاف السلمي، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، أن مصر دولة ذات سيادة، وقادرة على إدارة شئونها بنفسها، وقرار أوباما بإلغاء مناورة النجم الساطع، ''يبله ويشرب ميته''، مؤكدًا أن مصر ليست في حاجة لمثل هذه المناورات، والدولة المصرية كانت متجهة لإلغاء هذه المناورات المشتركة.

وعن مطالبة أوباما للنظام المصري بإيقاف العمل بالطوارئ، قال السلمي، ''هذا يعد تدخل مرفوض شكلاً وموضوعًا في الشأن المصري، والإدعاء بأن مصر تعيش في ظل القانون والحكم العسكري يدل على عدم فهم أوباما وإدارته بما يحدث على أرض مصر، أو يعد تزوير وتضليل للرأي العام العالمي، فالطوارئ شأن مصري، منصوص عليه في الدستور والقانون، ولا شأن للقوات المسلحة بهذا الموضوع، فالقرار صادر عن مجلس الوزراء وفقًا لتطورات الوضع الداخلي''.

وأشار السلمي، إلى أن هناك تضليل يمارسه أوباما في الحديث عما حدث أثناء فض اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث أنه لم يذكر في خطابه احتلال الإخوان لبعض المواقع في العاصمة المصرية، وإحداث أضرار جسيمة في المنشآت بالإضافة إلى ترويع المواطنين.

وأكد السلمي، أن أوباما يتعامل مع ما يفعله الإخوان من إضرام للحرائق في الكنائس وأقسام الشرطة، بالإضافة إلى ترويع المواطنين، كأنها لم تكن، ولم يذكر كلمة واحدة عن هذه الأمور في خطابه، الذي وصفه السلمي بـ''المرفوض''.

وتابع السلمي، قائلاً: ''نذكر أوباما أن لو حدث ما يحدث في مصر الآن في أمريكا، لكنت فعلت نفس ما قامت به السلطات المصرية، وما حدث في الوول ستريت خير دليل على ذلك، حيث تم التصدي له من خلال الشرطة في حدود القانون، فهل ما تقوم به أمريكا حلال وما نفعله نحن حرام ؟!''

وأكد أن المعايير المزدوجة التي تتبعها الإدارة الأمريكية في التعامل مع مصر غير مقبولة، فالإدارة الأمريكية لم تعترف خلال 30 عامًا بفرض مبارك حالة الطوارئ، وذلك لأن النظام في ذلك الوقت كان تابعًا لأمريكا، بالإضافة إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسي قد أعلن في ديسمبر الماضي حالة الطوارئ في مدن القناة، ولم تتحدث الإدارة الأمريكية عن ذلك.

واختتم السلمي، تصريحاته، قائلاً: ''الكلة الأخيرة التي نريد أن يحققها أوباما في خطابه، حينما تحدث عن أن أمريكا لا تتدخل في الشأن المصري، وأن الشعب المصري هو فقط القادر على أن يقرر مصيره بيده، فهذه حقيقة ولابد من تفعيلها، فأمريكا لن تصنع مستقبل مصر، والشعب هو القادر فقط على صنع تاريخه بيده''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان