إعلان

استطلاع: 73% من المصريين يرون أن مرسي لم يتخذ أي قرار جيد

11:56 ص الثلاثاء 02 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

كشف استطلاع للرأي نشر اليوم الثلاثاء أن 73 في المئة من المصريين يرون أن الرئيس محمد مرسي لم يتخذ أي قرار جيد خلال عامه الأول في الحكم، فيما رأى 63 في المئة أن أحوالهم المعيشية ساءت.

أجرى الاستطلاع المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة'' لصالح قناة ''الحياة مصر'' لمعرفة آراء المصريين بعد عام من حكم الرئيس مرسي والإخوان ، وقد غطى الاستطلاع مجموعة من الموضوعات المتعلقة بقرارات الرئيس وتأثيرها على حياة المواطنين. وأرسل المركز نسخة من النتائج إلى وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ).

وبسؤال المبحوثين عن أفضل قرار وأسوأ قرار اتخذهما مرسي خلال هذه السنة، قال 73 في المئة إن الرئيس لم يتخذ أي قرار جيد، بينما قال 6 في المئة إن أفضل قراراته كانت إحالة المشير محمد طنطاوي والفريق سامي عنان للتقاعد.

وعن أسوأ قرار، يرى 15 في المئة من المصريين أن الرئيس لم يتخذ أي قرار سيء في حين أن 6 في المئة يرون أن كل قراراته خطأ، و17 في المئة يرون أن أسوأ قراراته هو ما يتعلق بملف مياه النيل، بينما حصل الإعلان الدستوري على 8 في المئة، وحصل كل من قراري قطع العلاقات مع سورية وتغيير المحافظين على 5 في المئة.

وعن أهم مشكلة تواجه الأسر المصرية، أجاب 35 في المئة أن أكبر مشكلة هي ارتفاع الأسعار، وذكر 16 في المئة أن المشكلة الأكبر هي عدم وجود أمن، و14 في المئة عدم وجود فرص عمل.

وبالنسبة لأكبر مشكلة تواجه مصر يرى 18 في المئة أن عدم الاستقرار السياسي هو أهم مشكلة ، بينما ذكر 17 في المئة مشكلة مياه النيل ، و14 في المئة توفير الطاقة، و12 في المئة نقص الأمن و6 في المئة البطالة و5 في المئة إفلاس الدولة.

وقد طلب من المشاركين في الاستطلاع تقييم أحوالهم المعيشية الآن مقارنةً بالسنة الماضية قبل بداية حكم الرئيس مرسي، فأجاب 13 في المئة فقط بأن أحوالهم المعيشية أفضل و22 في المئة أجابوا بأنها لم تتغير بينما 63 في المئة يرون أنها أسوأ.

وقد تم سؤال المستجيبين حول ما إذا كانوا قد وجدوا حكم الإخوان المسلمين خلال السنة الماضية أفضل مما كانوا يتوقعون أم كما كانوا يتوقعون أم أسوأ مما كانوا يتوقعون ، وقد أجاب 8 في المئة أنه أفضل مما كانوا يتوقعون و15 في المئة أنه كما كانوا يتوقعون و64 في المئة يرون أنه أسوأ مما كانوا يتوقعون.

وأوضح المركز أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2069 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت جميع المقابلات في الفترة من 20 إلى 23 يونيو. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 71 في المئة، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3 في المئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان