إعلان

القبض على مسؤول سابق بـ''سي آي إيه'' أدين بخطف داعية مصري بإيطاليا

09:20 ص الجمعة 19 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بنما سيتي - (رويترز):
قال مسؤولون إيطاليون وبنميون يوم الخميس إن روبرت سيلدون ليدي الرئيس السابق لمكتب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) في مدينة ميلانو الإيطالية الذي أدين في إيطاليا بخطف رجل دين مسلم مصري ألقي القبض عليه في بنما.

وفي العام الماضي أيدت أعلى محكمة في إيطاليا حكما بإدانة سيلدون ليدي عن خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر.

وكان سيلدون ليدي قد حكم عليه أصلا في المحاكمة الأولى من نوعها بشان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها ادارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

ومتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته قال مسؤول بالشرطة البنمية إن سلطات الحدود في بنما ألقت القبض على سيلدون ليدي وتم تسليمه لمنظمة الشرطة الدولية (الانتربول).

وفي وقت سابق قالت مصادر قضائية إيطالية أيضا إن سيلدون ليدي ألقي القبض عليه في بنما.

ولم يصدر تعقيب من المخابرات المركزية الأمريكية.

وكان أسامة نصر قد خطف من شارع في ميلانو في 2003 ونقل جوا إلى مصر للاستجواب حيث يقول إنه تعرض للتعذيب على مدى سبعة أشهر. ورجل الدين المعروف أيضا باسم أبو عمر كان مقيما في ايطاليا وقت خطفه.

واتهم ممثلو الادعاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بنقل رجل الدين من شمال إيطاليا عبر ألمانيا إلى مصر؛ حيث يقول إنه تعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب المبرح وتهديدات بالاغتصاب والعبث بأجزاء حساسة في جسمه.

وفي 2009 أصدر قاض إيطالي أحكاما غيابيا على 23 أمريكيا بمن فيهم سيلدون لدي عن خطف رجل الدين المصري. وحكم على سيلدون ليدي بالسجن تسع سنوات.

وأدانت جماعات لحقوق الإنسان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها إدارة بوش وأدت الي تحقيقات بخصوص هذا الإجراء في دول متحالفة مع الولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان