إعلان

قطاعات من القضاة..خصم جديد لمرسي في 30 يونيو

04:47 م السبت 29 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

أدى تفاقم الخلافات بين مؤسستي الرئاسة والقضاء في الأيام القليلة الماضية، إلى إعلان أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، الإعلان عن مشاركة ''غالبية'' جموع القضاة في مظاهرات الأحد المقبل الداعية لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.

وبهذا الإعلان ينضم خصم جديد للرئاسة المصرية إلى المشاركين في مظاهرات الأحد المعارضة، والتي يشارك بها بشكل رئيسي عدد من الأحزاب والقوى المعارضة وفي مقدمتها ''حركة تمرد'' و''جبهة الانقاذ''، بجانب عدد من النقابات العاملة والمهنية.

ويؤيد هذه الدعوة عدد من قيادات نظام الرئيس السابق حسني مبارك، وفي مقدمتهم الفريق أحمد شفيق.

وقال الزند في مؤتمر صحفي الجمعة: ''إننا مع الشعب لن ننفصل عنه ولن نكون في معزل عنه، غير أن فعاليات 30 يونيو بالنسبة للقضاة ستكون داخل نادى القضاة وليست خارجه''

وتأتي تصريحات رئيس نادي القضاة بعد يوم واحد من خطاب الرئيس محمد مرسي الذي وجهه للشعب المصري بمناسبة مرور عام على توليه الحكم، ووجه فيه انتقادات ضمنية في غالب الأحيان وصريحة في بعضها للمؤسسة القضائية، شملت اتهامات لبعض القضاة بتزوير الانتخابات في عهد مبارك، مما أثار غضب البعض.

من جانبه، قال المستشار فؤاد راشد، رئيس محكمة استئناف القاهرة وأحد رموز تيار استقلال القضاة، أن المشاركة تهدف للتضامن مع مطالب الشارع المصري.

واعتبر راشد أن ''عدم استجابة مؤسسة الرئاسة لمطالب العقلاء والحكماء، وعدم فتح الباب أمام المشاركة في الحكومة ومؤسسات الدولة لكافة الأطياف السياسية وصل بنا لهذا المشهد''.

ونفى راشد أن تكون مشاركة القضاة في مظاهرات مؤيدة للمعارضة، تعني دخول القضاة المعترك السياسي، وقال: ''القانون يحظر علي القضاة المشاركة في عضوية الأحزاب السياسية فقط وليس المظاهرات، ونحن جزء من الوطن ونعاني مما يعاني منه رجل الشارع المصري''.

وبدأت علاقة التوتر بين كل من مؤسسة الرئاسة والقضاء منذ أصدر الرئيس محمد مرسي إعلاناً دستورياً في نوفمبر 2012 منحه صلاحيات واسعة وتمكن من خلال بالإطاحة بالنائب العام في ذاك الوقت، عبد المجيد محمود، وهو ما اعتبره قسم كبير من القضاة إهانة للمؤسسة القضائية وتدخلاً في شئونها.

ومن المقرر أن تتمقل مشاركة القضاة في فعاليات الأحد الاحتجاجية من خلال مسيرة تبدأ من من أمام مقر نادي القضاة وحتي دار القضاء العالي، لمسافة 500 متر، ثم العودة إلى مقر النادي، ولن تلتحم بالمظاهرات الجماهيرية، بحسب راشد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان