إعلان

بهاء الدين: حالة الري في 7 محافظات جيدة والتجاوزات محدودة

01:00 م الأربعاء 12 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد لطفي:

تلقى وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد بهاء الدين، تقريراً حول حالة الري على كافة محافظات الجمهورية خلال فترة أقصى الاحتياجات، حيث أشار التقرير إلى أن حالة الرى بدائرة محافظات ''أسوان – قنا – أسيوط –المنيا – الفيوم – حلوان – الجيزة'' جيدة خلال أدوار العمالة الحالية، عدا بعض الاختناقات بنهايات الترع وقد تم إتخاذ عدد من الإجراءات لحسم شكاوى المزارعين والوقوف على تلك الإختناقات من خلال عمل المناوبات والموازانات اللازمة لتوصيل المياه بنهايات الترع، فضلا عن مداومة مرور السادة المهندسين لمتابعة حالة الرى بالنهايات.

وقال الوزير خلال تصريحات صحفية اليوم الاربعاء، أن التقرير أثبت حالة الرى بدائرة محافظة سوهاج مستقرة عدا شكوى على ترعة الغنيمة التى تعاني من نقص المياه وتم حلها من خلال عمل مناوبات والموازنات اللازمة.

وأشار إلى بعض الاختناقات فى نهايات الترع بمحافظة الشرقية بسبب شدة السحب ومساحات الأرز المنزرعة، وجارِ عمل مناوبات لتوصيل المياه خلف حجز الزعفران على ترعة النيل بالتوازى مع خلف ترعة الإصلاح.

وفى نطاق محافظة البحيرة، قام أحد المنتفعين بفتح بوابات ترعة ''الحرفة- الحمامى -بستتواي'' مما أثر على باقى الترع الآخذة من ترعة المحمودية الأمر الذى يؤثر بدوره على رى الزراعات وانخفاض مناسيب الترع، الأمر الذي أدى إلى قيام أجهزة الري بالسيطرة على الموقف بعمل الموازنات اللازمة لتوصيل المياه والحفاظ على المنسوب.

ومن جانب اخر، تلقى بهاء الدين تقريراً حول آخر المستجدات فى زراعة الأرز حتى شهر يونيو الجاري، والذي أفاد أن ما تم زراعته على مستوى محافظات الجمهورية قد بلغ نحو مليون و 272 الف فدان بنسبة 118% طبقا لحصر ادارات الرى من المساحة المقرر زراعتها، كما تم إزالة 228 فدان من محافظة الفيوم وإجمالى المشاتل المخالفة على مستوى المحافظات بلغ نحو 1998 فدان.

كما طالب الوزير، بضرورة التزام المواطنين بمساحات الأرز المقررة حتى يمكن تفادى الوقوع تحت طائلة القانون، والمحافظة على الثروة القومية المائية لمصر، وعدم رى المساحات الغير المقررة والإلتزام بزراعة الاراضى الواقعة ضمن خطة التوسع المتفق عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان