إعلان

الرئاسة: رفع التوصيات المتفق عليها بجلسة الحوار إلى لجنة الانتخابات

02:43 م الأربعاء 27 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
<

كتبت – راتان جميل:
 
خَلُصَت جلسة الحوار الوطني حول ضمانات انتخابات مجلس النواب القادم بمقر رئاسة الجمهورية، الثلاثاء، إلى الاتفاق على رفع التوصيات التي تم الاتفاق عليها للجنة العُليا للانتخابات.
 
وأشار البيان الصادر الأربعاء، من مؤسسة الرئاسة، إلى رفع التوصيات التالية للجنة العُليا للانتخابات، وهي: "تشكيل لجنة من الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات مع القوى الوطنية المحايدة للتواصل مع اللجنة العليا للانتخابات، وقيام اللجنة العليا للانتخابات بتوجيه الجهات المعنية لوضع معايير موضوعية وشفافة لعملية اختيار الفريق الإداري المعاون للهيئة القضائية المُشرفة على الانتخابات، مع التوصية بالإعلان عن أعضاء هذا الفريق في كل لجنة قبل الموعد المُحدد بوقتٍ كافٍ".
 
 وأضاف البيان إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على وضع آلية لرصد أي تجاوزات تختص بالعملية الانتخابية، والإعلان عنها واتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة إزاءها مثل "اختراق الصمت الانتخابي، أو تجاوز سقف الدعاية الانتخابية، أو استخدام دور العبادة في الدعاية، وغيرها من التجاوزات"، بالإضافة إلى رصد أي تجاوزات في الأداء الإعلامي فيما يخص الانتخابات ووضع آلية للتعامل معها، وفى هذا الإطار تمت الإشارة إلى أهمية التواصل مع المجلس الأعلى للصحافة الذى يُشرف على إعداد ميثاق الشرف الإعلامي.
 
 وتابع البيان: "بالإضافة إلى تفعيل دور اللجنة الإعلامية في إطار اللجنة العليا للانتخابات بما يُعزز من منظومة عملها ويضمن لها التعامل بشكل استباقي فيما يتعلق بتلقي الشكاوى وسرعة الإعلان عنها، وتيسير مهمة مؤسسات المجتمع المدني المُتابعة للعملية الانتخابية سواء كانت محلية أو دولية".
 
ولفت البيان إلى اتفاق الحاضرون على تشكيل لجنة للتواصل مع القوى السياسية الغائبة عن الحوار وحثها على الانضمام إليه في ضوء التأكيد على أهمية مواصلة الحوار الوطني والتواصل مع مختلف القوى السياسية لتهيئة المناخ الملائم لإجراء الانتخابات، وعلى أن المشاركة الشعبية والسياسية الفعالة في العملية الانتخابية هي الضمانة الحقيقية لنزاهة تلك العملية .
 
وأشار إلى تأكيد الحاضرون أيضاً أهمية تأمين العملية الانتخابية دون الإفتنات على الحريات الشخصية للمواطنين.

وأكد البيان على إتفاق الحاضرون على إتاحة الفرصة لتلقى مُقترحات إضافية من جانب القوى السياسية الغائبة حتى مساء يوم الخميس 28 فبراير الجاري ، وذلك حتى يتسنى رفع تقرير مفصل إلى اللجنة العليا للانتخابات بتوصيات جولة الحوار.
 
وأوضح أنه جارى إعداد تقرير مُفصل عن مُجمل المُقترحات التي تم مناقشتها خلال جلسة الحوار مع عرض للمُقترحات الواردة من القوى الأخرى غير المُشاركة.

 

p>

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان