إعلان

''تحالف الأقليات'' يوصي بحذف المادة 219 من الدستور السابق و التأكيد على مدنية الدولة

04:30 م السبت 09 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

أوصى مؤتمر الأقليات ودستور 30 يونيو، في جلسته الختامية، صباح اليوم، بضرورة التأكيد على مدنية الدولة، وحذف المواد ذات الصبغة التمييزية، والتأكيد على المواطنة الكاملة للمصريين جميعا.

و كان أهم هذه التوصيات، هي النص بشكل واضح على مدنية الدولة في المادة الأولى من الدستور وحذف المواد ذات الصبغة التمييزية، والتى تميز بين المواطنين على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو اللون أو الوضع الاجتماعى أو الانتماء السياسىي، والتى على رأسها المادة 219 ، سواء كان نصاً أو مضموناً، ويمكن الاكتفاء بتعديل المادة الثانية بحيث تنص على أن الإسلام دين أغلبية السكان في الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، و مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي من مصادر التشريع.

كذلك التأكيد على المواطنة الكالمة لكل المواطنين المصريين دون تمييز، و تطبيق حق التمييز الإيجابى لكل الاقليات والمهمشين المصريين، داخل كل مؤسسات الدولة التنفيذية والمجالس التشريعية، كجزء لا يتجزأ من حقوق الموطنة الكاملة.

بالإضافة إلى النص بوضوح على حظر خطابات الكراهية، أو أية دعاية للكراهية، أو التحريض على التمييز أو العداوة أو العنف، والاعتراف بالتعددية الثقافية والعرقية والدينية واللغوية والقومية.

و أوصى المؤتمر أيضاً بإطلاق حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية، وعدم قصرها على الأديان الإبراهيمية، استناداً إلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان، و ضرورة الاستناد إلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان في صياغة المواد المتعلقة بالحقوق والحريات داخل الدستور، كما أوصى بالاستناد إلى كافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان