إعلان

مصر القوية: محاكمة مرسي انتقائية.. وتمرد: نطالب بمحاكمة ناجزة

12:58 ص الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- الأناضول:

طالب حسن شاهين، المتحدث باسم حركة تمرد الشعبية، الداعي الرئيسي لمظاهرات 30 يونيو التي أعقبها عزل الرئيس السابق محمد مرسي، بمحاكمة ''ناجزة وعادلة للرئيس المعزول''، تعليقاً على انعقاد أولى جلسات محاكمة مرسي اليوم الإثنين، في قضية ''قتل متظاهرين'' أمام قصر الاتحادية الرئاسي خلال فترة حكمه.

وقال شاهين في تصريحات: الاثنين: ''لا نأمل أن تتخذ محاكمة مرسي نفس نهج محاكمة مبارك (الرئيس الأسبق)، التي شهدت كثيرا من التراخي وإخفاء للأدلة، بل نريد أن تكون محاكمة مرسي ناجزة وعادلة لتعيد للمصريين حقوقهم، خاصة أنه المسؤول عن قتل شهداء (قصر) الاتحادية''.

وقررت محكمة مصرية، في وقت سابق اليوم، تأجيل جلسة محاكمة مرسي، و14 متهما آخرين إلى جلسة 8 يناير المقبل، في اتهامهم بقتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي شرقي القاهرة في ديسمبر الماضي.

واعتبر شاهين أولى جلسات محاكمة مرسي اليوم ''إجرائية، وبالتالي لم يحاكم بعد'' على حد قوله.

ولفت إلى أن البدء في محاكمة مرسي ''عبرة لكل من يأتي بعده، فمن يخطأ أو يجرم في حق الشعب المصري، أو يفسد الحياة السياسية، سيكون مصيره مشابها لمبارك ومرسي''.

وقال شاهين إن ''حديث مرسي داخل القفص اليوم عن أنه الرئيس الشرعي للبلاد، يثبت أن لديه خلل عقلي من الدرجة الأولى''.

وردد الرئيس المعزول من داخل قفص الاتهام في جلسة اليوم 4 مرات، جملة ''أنا الرئيس الشرعي للبلاد''، وقال ''أقول للجميع إن ما يحدث الآن هو غطاء للانقلاب العسكري، وأحذر الجميع منه، وأربأ بالقضاء المصري العظيم أن يكون يوما غطاء للانقلاب العسكري الهدام الخائن المجرم قانونا''.

ومن جانبه اعتبر حزب ''مصر القوية'' الذي يتزعمه السياسي البارز والمرشح السابق للرئاسة المصرية، عبد المنعم أبو الفتوح، أن محاكمة مرسي اليوم مقبولة من حيث المبدأ الذي يضع سيادة القانون فوق الجميع، لكنها مرفوضة من حيث الانتقائية التي طالته دون وزيري الداخلية محمد إبراهيم والدفاع عبدالفتاح السيسي (اللذين اعتبرهما مسؤولان معه عما يحاكم عنه من تهم بحكم منصبيهما).

وقال الحزب في بيان له، صدر عقب انتهاء أولى جلسات محاكمة مرسي و14 أخرين من قادة جماعة الإخوان المسلمين، إنه يعتبر محاكمة مرسي ''مقبولة'' من حيث المبدأ لكنها مرفوضة من حيث ''الانتقائية التي طالته دون وزير داخليته ووزير دفاعه اللذين يستحقان المحاكمة السياسية والجنائية عن جرائم قتل وانتهاك لحقوق الإنسان في عهد الدكتور مرسي ثم في العهد الحالي''.

وأوضح الحزب سبب قبوله لمحاكمة مرسي بقوله: ''في أي بلد حر ديمقراطي لا أحد فوق المحاكمة ولا أحد فوق الحساب رئيساً كان أو غفيراً، هذا هو الأصل الذي لا يستطيع أحد أن يتجاوزه لرئيس منتخبا كان أو معينا''.

ويأتي الموقف الرسمي للحزب بعيداً عن التصريحات التي قالها عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس الحزب، في وقت سابق اليوم حيث قال إن ''المصريين الشرفاء والقضاء يبرؤون من محاكمة'' الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، ووصف المحاكمة التي تنعقد اليوم الإثنين لأول رئيس مدني منتخب بـ''الهزلية''.

وأضاف أبو الفتوح في تصريح على حسابه الشخصي على ''تويتر''، إن ''المصريين الشرفاء ومنهم القضاة يبرؤون من المحاكمة الهزلية لأول رئيس منتخب ويلعنون كل من يشارك في إهانة إرادة المصريين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان