إعلان

قالوا عن محاكمة مرسي

03:05 م الإثنين 04 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

أثار قرار تأجيل محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي للثامن من يناير المقبل، في قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الكثير من الجدل والتباين في الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مؤيد لمحاكمة مرسي انتصارا لدماء الشهداء الذين سقطوا خلال العام الذي حكم فيه محمد مرسي مصر، وما بين مشكك في عدالة المحاكمة ومبديا إعجابه الشديد بموقف مرسي في قفص الاتهام وتمسكه بأنه الرئيس الشرعي لمصر.

الشاعر والناشط السياسي عبدالرحمن يوسف على المحاكمة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) قال:''محاكمة تحتاج إلى محاكمة ''.

الدكتور سيف عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة قال عبر صفحته على ''فيسبوك'': ''محاكمة تحتاج إلى محاكمة، مبارك يهرب من الكاميرا والكاميرا تهرب من مرسي، ليست دعابة ولكنها الحقيقة''.

الناقد الرياضي علاء صادق قال ''محاكمة مرسي اليوم محاكمة لملايين المصريين الذين انتخبوا مرسي وقالوا نعم لدستور 2012'' حسب قوله، مضيفا عبر حسابه على تويتر: ''بكل لغات العالم الرئيس الشرعي محمد مرسي أسقط الانقلاب وأكد للملايين أنه الأقوى والأشجع والأكثر شعبية، بلغة كرة القدم الرئيس الشرعى مرسي حسم المباراة ضد الانقلاب بالهدف الذهبي، للمرة الأولى في تاريخ المحاكم يفشل القاضي في الإجابة عن سؤال من يحاكمه عن مكان حبسه، مرسي عبقري في سؤاله''.

حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط قال ''محاكمة محمد مرسي اليوم محاكمة سينمائية على غرار الأفلام الأمريكية'' على حد تعبيره، مضيفا عبر صفحته على ''فيسبوك'': ''لأول رئيس منتخب في مصر من إنتاج السيسي وإخراج جون كيري، 4 نوفمبر اليوم العالمي لمحاكمة الديمقراطية''.

الناشط الحقوقي جمال عيد معلقا على قرار تأجيل المحاكمة ل8 يناير القادم :''تأجيل قضية مرسي لـ8يناير ،حد فاكر جلسة المجلس العسكري عن ماسبيرو ومحمد محمود امتى؟ أصلي نسيت اخيرا عندنا رئيس قاضي حيراعي ضميره والقانون!''.

أحمد دراج القيادي في الجمعية الوطنية للتغيير قال: ''مرسي يطلب ميكرفون للتحدث مثل رئيس الجلسة ! حد معاه مايك مصاصة بطعم الصبار ؟، الجماعة تصر على التحليق مع طائر الوهم، ولا يقبلون الوقوف على الأرض لأنهم يفضلون العمل تحتها''.

الشاعر هشام الجخ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ''توتير'' قال: ''ياعم وربنا لو السيسي قالكو هرجعلكو مرسي والشرعية ولا هتسألوا في حق شهدا ولا معتقلين ومش بعيد تسموه سيف الإسلام، مبارك دخل على سرير علشان يستعطف عبيده . ومرسي صلى في القفص علشان يستعطف عبيده .. ده تاجر بصحته وده تاجر بدينه كالعاده''.

الشيخ نبيل العوضي قال ''المحاكمة اليوم لكل عربي يريد نهضة أمته ويفكر في التحرر من العبودية لأمريكا وإسرائيل'' حسب قوله.

الشيخ سعد الغامدي قارئ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية عبر تدوينة له على ''تويتر'' أكد: ''إن المحاكمات المزيفة للشرفاء لن تزيدهم إلا شرفًا ورفعة.. هذا ما عرفناه في قانون السنن الربانية.. وإذا أراد الله بعبد صالح عزًّا أكرمه بالمحنة''.

أنس نجل القيادي الإخواني أكرم الشاعر عبر حسابه على موقع ''توتير'': ''شوية تسريبات بس من داخل المحاكمة رفعوا الروح المعنوية لمؤيدي الشرعية في السماء.فما بالكم لو كانت المحاكمة لايف ومذاعة؟!،كانت انهت الانقلاب''.

المخرج عمرو سلامة قال عبر حسابه على ''تويتر'': ''بعيدًا عن وجود أخطاء وكوارث في وضعنا الحالي، مرسي يحاكم اليوم على مذبحة حقيقية، وخيام تعذيب شوهت دبلوماسي مصر، وجعلت مسيحي يخشى من الإفصاح عن ديانته''.

الشاعرة والكاتبة فاطمة ناعوت عبر حسابها على موقع تويتر :''مرسي عايش دور صدام حسين! يا إلهي! طيب صدام له تاريخ بعضه جيد وبعض مر، لكن ما هو تاريخ مرسي الذي يرتكن عليه ويصدق أنه (شيء)''.

صفحة ''أنا أسف ياريس'' إحدى أكبر الصحف المؤيدة للرئيس السابق محمد حسني مبارك على ''فيسبوك''، قال أدمن الصفحة: ''سوف يذكر التاريخ أن أبناء الرئيس مبارك جمال وعلاء رفضوا أن يتركوا والدهم يحاكم ويهربوا خارج مصر في الوقت الذي حاول فيه ابن محمد مرسي السفر خارج مصر مرتين أثناء محاكمة والده''.، وأشادت الصفحة كذلك باحترام مبارك للقضاء وقبوله إرتداء ملابس السجن ورده .دون مكابرة على القاضي بقول أفندم أنا موجود'' - حسب قول الصفحة

الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان والمعروفة بدفاعها المستمر عن الرئيس السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان، قائلة عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر :''من يحاكم من ؟ من يخاف ممن ؟ يحاكمونك وهم المذنبون .. يخفونك وهم الخائفون''.

الناشط السياسي علاء عبدالفتاح في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :'' بعيدا عن السياسي، مرسي شخصية تراجيدية مثالية مستني كاتب رواية معتبر يكتب قصة صعوده و سقوطه.''

الناشطة السياسية إنجي حمدي على محاكمة مرسي وتظاهر أنصاره في الشوارع قائلة : مفيش فرق بين أبناء مبارك وأبناء مرسي وأبناء السيسي ..... وسيبوا القوس مفتوح ''.

أحمد ماهر مؤسس شباب حركة 6 أبريل تساءل عن أسباب عدم محاكمة وزير الداخلية أو الضباط الذين تورطوا في قتل الشهداء في عهد محمد مرسي، حيث قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :''هو ليه ولا ظابط من الداخلية بيتحاكم مع مرسي؟ هو ازاي الناس نسيت ان الداخلية هي اللي قتلت جيكا وكريستي والجندي وعذبوا ناس كتير؟''.

خالد سعيد رئيس الجبهة السلفية قال موجها حديثه للرئيس السابق محمد مرسي :''د.محمد مرسي: اختلفت معك كثيراً وعارضتك كثيراً لكنك كنت وستبقى رجلاً شرقاوياً حراً أبياً لا ترضى الضيم ولاتنزل على رأي الفسدة ولا تعطي الدنية''.

العقيد عمر عفيفي ضابط الشرطة المتقاعد والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية أشار إلى أن كرس العرش أصبح ملعونا في مصر، متسائلا عن القادم للمحاكمة بعد مبارك ومرسي، قائلا عبر صفحته على الفيس بوك :'' مين عاوز يبقي ريس او ملك لمصر ؟؟؟،هذا الكرسي ملعون ومن سيجلس عليه مصيره السجن او القتل او يموت مجنون . هذه حقيقة مش تخاريف ولا شعوذه ولا تخويف وهو ملعون منذ فرعون موسي وحتي الان ولم ينجو من لعنته أحد اللهم أبعدنا عنه وفارق بيننا وبينه حتي لا تحل علينا لعنته''.

الإعلامي عمرو أديب علق على محاكمة محمد مرسي اليوم قائلا عبر حسابه على تويتر:'' أنا مقدر حاله العصبية عند كل اللي بيشتموني من الاخوان بس لا ذنب لي في فشلكم او عدم قدرتكم علي حشد الملايين كما وعدتم ربنا يرحمكم، أكبر عدد للإخوان امام الأكاديمية لا يزيد عن بضع مئات نفسي اعرف الملايين اللي بيكتبوا عليها جابوها منين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان