إعلان

''قانون التظاهر'' و''نووي إيران'' أبرز اهتمامات صحف الإثنين

08:12 ص الإثنين 25 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

استحوذ إصدار الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور لقانون ''حق التظاهر'' على اهتمام صحف الإثنين، وذلك بعد طرحه للحوار المجتمعي والمراجعة المتأنيَّة لنصوصه.

وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي، والتي أكد خلالها أن القانون يقضي بمنع الاعتصام أو المبيت في الميادين، ويحظر على المشاركين في الاجتماعات العامة أو المواكب أو المظاهرات حمل أي أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو ألعاب نارية أو مواد حارقة أو ارتداء الأقنعة أو الأغطية التي تخفي ملامح الوجه.

وأضافت الصحيفة أن القانون يشترط إخطار الشرطة قبل تنظيم أي مظاهرة أو اجتماع أو موكب، وذلك قبل بدئه بثلاثة أيام ، كما يقضي القانون بتجريم تعطيل المرور والمصالح، وينص على التدرج في وسائل فض المظاهرات ، ويؤكد القانون حق المواطن في التظاهر ، وحرية التعبير عن الرأي بشكل سلمي ، ودون الإخلال بنظام الأمن.

وأبرزت صحيفة ''الأخبار'' خبر إحالة ملف قضية اتهام الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه علا ء وجمال مبارك بالاستيلاء على 125 مليون جنيه من أموال القصور الرئاسية إلى محكمة جنايات القاهرة ، وذلك بعد ان تم استكمال التحقيقات بإضافة ٤ متهمين جدد إلى لائحة الاتهام.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار النيابة بإعادة إحالة القضية للجنايات بعد ان تم عرض ملف القضية على المستشار هشام بركات النائب العام والذي وافق على إصدار أمر الإحالة الجديد في القضية في أعقاب انتهاء نيابة الأموال العامة العليا من استكمال التحقيق في القضية.

واهتمت صحيفة ''الجمهورية'' باستمرار الخلافات بين أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور حول ديباجة الدستور، وذلك بعد اعتراض الأزهر وحزب النور على وضع كلمة مدنية بالديباجة .

ونقلت الصحيفة تصريحات لمفتي الديار المصرية وعضو اللجنة الدكتور شوقي علام والتي أكد خلالها أن وضع كلمة مدنية بالديباجة قد يساء تسفيره خاصة وان مواد الدستور تؤكد على مدنية الدولة .. فيما أوضح حزب النور أن إضافة كلمة مدنية للدستور يؤسس لدولة لا دينية .

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الخمسين قررت تشكيل لجنة مصغرة برئاسة الشاعر سيد حجاب للتوافق على ديباجة الدستور ، في الوقت الذي واصلت فيه لجنة الخمسين اجتماعاتها للتوافق على العشرين مادة التي لا تحظى بنسبة التوافق المطلوب وهو 75%.

العليا للانتخابات:
واهتمت صحيفة ''الشروق'' باجتماع اللجنة العليا للانتخابات أمس برئاسة المستشار نبيل صليب والذي أكد خلاله أن الإعداد للاستفتاء على مشروع الدستور، سوف يتطلب مدة شهر على الأقل من تاريخ صدور قرار رئيس الجمهورية بدعوة الناخبين للاستفتاء، حتى يتسنى إعداد بطاقات الاستفتاء مستوفية البيانات وطباعتها، تمهيدا لتوزيعها على اللجان في جميع أنحاء البلاد، والانتهاء من جميع إجراءات عملية الاستفتاء.

وأوضح صليب أنه تم خلال الاجتماع أيضا بحث الإجراءات والخطوات اللازمة للإعداد والتجهيز للاستفتاء على الدستور، ومنها إعداد وتجهيز مقار اللجان العامة والفرعية على مستوى الجمهورية، وإعداد كشوف الناخبين بعد تنقيتها، وإعداد كشوف رؤساء اللجان العامة والفرعية من أعضاء الهيئات القضائية وأمناء اللجان من العاملين بالدولة.

وفي شأن آخر ، اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بتصريحات وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي والتي أكد خلالها أن انعاش الاقتصاد في المرحلة الحالية يتطلب من القطاع الخاص تنفيذ استثمارات بما يعادل 170 مليار جنيه .. مشيرا إلى أن أكثر من 900 منشأة تقدمت للحكومة للاستفادة من الحزم التنشيطية لحل أزمة المصانع المتعثرة ومنها دعم يقدر بـ 500 مليون جنيه .

وأوضح العربي أن الحكومة تعمل حاليا بشكل علمي وفني لطرح رؤية متكاملة لإصلاح قطاع الغزل والنسيج خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وتحت عنوان ''اتفاق تاريخي حول برنامج إيران النووي'' أبرزت صحيفة ''الأهرام'' الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى الستة الكبرى لاحتواء البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف محدود للعقوبات الدولية‏ ، وذلك بعد أربعة أيام من محادثات ماراثونية ساخنة في جنيف ، وعشر سنوات من المفاوضات النووية التي باءت جميعها بالفشل‏. ‏

وأضافت الصحيفة: أن الاتفاق بين طهران والغرب من شأنه أن يغير خريطة التوازنات السياسية في المنطقة والمساهمة في لعب دور إيراني لحل الأزمة السورية، حيث جاء الاتفاق وسط ترحيب دولي من قبل الغرب، حيث اعتبرت واشنطن أن الصفقة تقطع على طهران الطريق نحو تصنيع القنبلة النووية ..بينما أكدت موسكو أن الجميع رابح وليس هناك خاسر.

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بتصريحات نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين والتي نفى خلالها ما يتردد عن دعوته للمصالحة مع الإخوان، مشيرا إلى أنه يسعى إلي حماية المسار الديمقراطي الذي يعتبر البرنامج الرئيسي للحكومة الحالية ، وذلك من خلال بيئة سياسية تعمل على عدم إقصاء لكل من يمارس السياسة في ظل خارطة الطريق المتفق عليها دون عنف أو جرائم ترتكب في الشارع .

وقال بهاء الدين '' ليس لى اتصال مباشر بجماعة الإخوان ، ولا أرى بوادر للمصالحة الآن '' ، مؤكدًا أن كل من مارس العنف ضد الشعب يجب أن يلقي عقابه .. موضحا أن الحكومة ليست ''مرتعشة '' في اتخاذ القرارات وتنفيذ السياسات .

الخبز والمواد البترولية:
وأبرزت صحيفة ''الجمهورية'' اجتماع وزير التموين محمد أبو شادي أمس مع مديري التموين بالمحافظات لمتابعة منظومة الخبز والمواد البترولية والأسواق.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات أبو شادي والتي أعلن خلالها عن إعداد المشروع القومي لجودة الخبز المدعم للاهتمام بجودة الأقماح وتطوير المطاحن والمخابز لتحسين جودة الخبز مع الحفاظ على سعره الرسمي وهو 5 قروش وبيعه مغلفا للمواطنين، كما سيتم التوسع في إقامة المخابز المليونية بإنشاء 3 مجمعات أحدهما في شبرا الخيمة ومجمع في الوجه القبلي والآخر في الوجه البحري.

وأكد أن الاستقرار كبير في منظومة توزيع أسطوانات البوتاجاز المنزلي على مستوى المحافظات بعد زيادة وزارة البترول معدلات ضخ الاسطوانات في المستودعات أكثر من الاحتياجات الفعلية .. موضحا أنه بداية من العام القادم سيتم توزيع الاسطوانات بالكوبونات عن طريق البطاقات التموينية وطرح حصة كبيرة في كل مستودع بالسعر الحر.

وأشار وزير التموين إلي أن جميع السلع التموينية متوفرة وأنه سيتم توفير كافة السلع التموينية خلال العشرة الأوائل من كل شهر عند البقالين التموينيين وأن مجلس الوزراء اتفق مع البنك المركزي على تخصيص مبلغ بالعملة الصعبة لاستيراد كميات كبيرة من الفول والعدس لطرحها للمواطنين معبأة في جميع المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة.

وتحت عنوان ''توابع زلزال طرد سفير أردوغان.. مطالب بمقاضاة أنقرة دوليًا'' اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بمتابعة ردود الأفعال المحلية والدولية حول قرار طرد السفير التركي من القاهرة وتخفيض التمثيل الدبلوماسي إلى قائم بالأعمال.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر جددت اتهامها لأنقرة بالتدخل في شئون مصر الداخلية ومحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد مصالحها.

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي والتي أكد خلالها أن الإجراءات التي اتخذتها مصر لا تعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ولاتؤثر على الصداقة بين الشعبين والعلاقات الاقتصادية والثقافية.

وفي الشأن الرياضي، اهتمت صحيفة ''الشروق'' بقرعة الدوري العام لكرة القدم التي ستجرى اليوم بمقر نادي الزمالك بمشاركة 22 ناديا يتم تقسيمهم على مجموعتين كل منهما تضم 11 ناديًا.

ورياضيًا: أكد رئيس نادي الزمالك الدكتور كمال درويش في تصريحات خاصة لـ''الشروق'' أن نادي المصري سيشارك في الموسم الجديد لكنه لن يكون في مجموعة النادي الأهلي.. مشيرا إلى أنه سيعقد جلسة مع وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بعد إجراء القرعة للحصول على الموافقات الأمنية الخاصة بانطلاق البطولة في الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان