إعلان

الخارجية: الموقف الروسي تجاه مصر يحمل رسالة هامة إلى العالم

10:43 م الأحد 17 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن زيارة وزيري خارجية ودفاع روسيا لمصر، تحمل رسالة سياسية هامة جدا إلى العالم الخارجي..مشيرًا إلى أن مصر وروسيا حريصتان على فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما، مضيفًا إلى أن بلاده تتطلع لتعميق التعاون بين البلدين في كافة المجالات، السياسية والعسكرية والاقتصادية.

وقال عبد العاطي إن روسيا الاتحادية دولة كبرى وعالمية ولها صوت مسموع عالمي، وأيضًا مصر دولة إقليمية كبرى ولها صوت مسموع في المنطقة العربية والأفريقية، مبيينا أنه من الطبيعي أن تتقارب وجهات النظر، ويتكون تعاون ثنائى يحقق المصلحة المشتركة بين البلدين.

وأضاف عبد العاطي، في مقابلة مع قناة ''سي بي سي 2'' ، الأحد، أنه لم يتم أي توقيع أي اتفاقات بين مصر وروسيا، وإنما كان الهدف من زيارة وفد روسي هو تعميق العلاقات بين البلدين، وتشكيل عدد من اللجان الفرعية النوعية لدعم مصر في مجال البنية التحتية والتجارة والمجالات العسكرية.

وبشأن التعاون العسكري بين القاهرة وموسكو ، أكد عبد العاطي أن هذا التعاون لم ينقطع على الاطلاق سواء على مستوى التدريب او عمل الصيانة ..وحول ما يتررد بشأن العقود التي ابرمتها مصر مع الجانب الروسي فيما يتعلق بالتسليح قال عبد العاطي إن هذا الأمر يتعلق بوزارة الدفاع .

وقال السفير بدر عبد العاطي أنه تم توجيه دعوة كتابية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة مصر، ويتم الآن دراسة تلك الزيارة ودراسة الموعد المناسب لها ، وسيتم الإعلان عنه قريبا.

وأوضح عبد العاطي أن ثورة الثلاثين من يونيو غيرت مسار السياسة الخارجية المصرية، وأهمها التعامل بالندية ومعاملة المثل بالمثل، مؤكدا أن علاقة مصر بالدول الكبرى قديما كانت علاقة مانح وممنوح إليه وهو ما غيرته ثورة يونيو.

وتابع قائلا ''إن الشعب المصري الآن أصبح صاحب وصانع قراره''، مؤكدا أن الدولة المصرية ووزارة الخارجية أصبحت تعبر عن رأي المصريين مثلما أعلن وزير الخارجية نبيل فهمي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء إلقاء كلمة مصر أمام الجمعية العامة.

وقال السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية إن قطر على المستوى الرسمي تؤيد خارطة الطريق، ولكن سياسة قناة ''الجزيرة ''التي تعبر عن السياسة القطرية الخفية تتم دراستها مع السلطات القطرية في الوقت الحالي، مؤكدا أن قطر وافقت ودعمت خارطة الطريق منذ أن تم الإعلان عنها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان