إعلان

سلماوي: الخمسين ترفض محاكمة المدنين عسكريا ''إلا في أضيق الحدود''

04:10 م الأحد 17 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال محمد سلماوي، المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين، المنوطة بتعديل الدستور، إن الاتجاه العام لدى أعضاء اللجنة هو رفض محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكرى إلا في أضيق الحدود.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن مواد القوات المسلحة ستناقشها اللجنة غدا أو بعد غد في لافتا إلى أن معظم أعضاء اللجنة يتفقون على عدم خضوع محاكمة المدنيين عسكريا إلا في حدود ضيقة جدا، لافتا الى أن سبب تأخر جلسة اللجنة اليوم، كان انتظارا لوصول مقترح الهيئات القضائية حول اختصاصاتها.

وأكد سلماوي، أن المقترحات لم تأتِ حتى الان وهو ما دفع اللجنة لإرجاء مناقشة مواد السلطة القضائية لحين وصول صيغة توافقية وقررت التصويت على مواد الاحكام العامة والانتقالية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أن اللجنة اذا لم يأتِ إليها اتفاق الهيئات القضائية فسيكون القرار للجنة، موضحا أن اللجنة لم تنزع حقوق أي جهة قضائية حتى تعيده.

وأشار إلى أن اللجنة أقرت مادة بمواد الاحكام العامة تنص على ان ''الدستور يجب أن يأخذ كنسيج واحد متكامل وان هناك وحدة عضوية تجمع جميع مواد الدستور''، وذلك حتى لا يستلزم وضع تحفظ في أي مادة لنقول انها لا تتعارض مع أي مبدأ بالدستور كالأمن القومي والشريعة الاسلامية.

وعن المواد الانتقالية، أوضح سلماوي أن اللجنة رفضت اقتراح بعض الاعضاء بعدم النص على نسب مخصصات بعض القطاعات كالصحة والتعليم من الناتج القومي باعتبار أن الحكومة القادمة قد لا تتمكن من توفيرها، لافتا إلى أن الأغلبية باللجنة رأت الابقاء على النسب وأن على الحكومة المقبلة أن تعلم ان عليها مسئوليات وانها يجب أن تكون ورفضت اللجنة وضع مهلة لتطبيق مواد الدستور لحين اجراء التعديلات التشريعية اللازمة في مجلس النواب القادم .

وأشار المتحدث باسم اللجنة إلى أن اللجنة لم تحدد بعد مصير وزارة العدالة الانتقالية ما اذا كانت تستمر كوزارة ام تكون مفوضية.

وأوضح  أن اللجنة خصصت نسبة 50% من مقاعد المحليات للمرأة والشباب في المجالس المحلية ولم تحدد ما اذا كان من بينهم الأقباط وذوي الاعاقة أم لا، لافتا إلى أن اختيار المحافظين سيترك للقانون طريقة اختياره هل بالانتخاب أم بالتعيين؟ خاصة وأن المحافظات الحدودية تتطلب طبيعة خاصة لمن يتولاها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان