إعلان

استطلاع بصيرة: 16% من المصريين لم يسمعوا مطلقاً عن لجنة الخمسين

11:40 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ):

كشف استطلاع للرأي، نشره المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، اليوم الأربعاء، أن 12% فقط من المصريين غير موافقين على تشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور بالكامل.

وأوضح الاستطلاع، الذي تركز على مدى موافقة المصريين على تشكيل لجنة الخمسين، والأمور التي يرى المصريون ضرورة أن يضمنها هذا الدستور، أن 35% من المصريين موافقون على تشكيل لجنة الخمسين، بينما 12% موافقون على بعض الأعضاء ويرفضون البعض الآخر ، و16% لم يسمعوا مطلقاً عن أنه تم تشكيل لجنة من خمسين عضوا لصياغة الدستور، بينما 26% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على تشكيل اللجنة.

كما شمل الاستطلاع سؤالا عن الموافقة على استمرار تخصيص 50% من مقاعد البرلمان للعمال والفلاحين، واتضح أن 66% من المصريين يوافقون على ذلك، بينما 13% لا يوافقون، و20% لم يقرروا، و1% أجابوا بوضع شروط لاستمرارها.

وعن الأمور الأساسية التي يرى المصريون ضرورة أن يضمنها الدستور الجديد، جاء الأمن والاستقرار في المرتبة الأولى بنسبة 28% ثم العدالة والمساواة بنسبة 14%، يليها إصلاح أحوال البلد بنسبة 12%، ثم توفير فرص العمل بنسبة 11%، ثم خفض الأسعار فالاهتمام بالتعليم وضمان حقوق الإنسان وضمان الحريات والاهتمام بالصحة وتوفير العلاج.

وفيما يتعلق بمجلس الشورى، يفضل 34% من المصرين أن يبقي عليه الدستور الجديد بينما 41% يفضلون إلغاءه و25% أجابوا بأنهم غير متأكدين.

وحول المشاركة في الاستفتاء على الدستور، أكد 84% نيتهم في المشاركة في الاستفتاء مقابل 17% لن يشاركوا.

وأجري الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 1724 شخصا وغطت كل المحافظات المصرية، وتمت كل المقابلات يومي 25 و26 أيلول/الماضي. ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان