إعلان

تزايد حالات الاشتباه بـ''النكافية'' و''الجدري'' بالمدارس.. و''التعليم'': نتخذ اللازم

08:41 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – إبراهيم عياد وأحمد جمعة:

''الغدة النكافية''، ''الجدري''، يبدو أنهما، من الممكن أن يكونا سببًا في أن يطير النوم من عين محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم ومها الرباط، وزير الصحة، بعد تعدد حالات الاشتباه بإصابة طلاب المدارس بإحدى المرضيين.

منذ بداية العام الدراسي توالت التقارير الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، والتي تشير إلى اشتباه في عودة مرض الغدة النكافية والجدري، لأطفال المدارس، مرة أخرى.

والغدة النكافية، مرض فيروسي، يصيب الغدد اللعابية النكافية الواقعة خلف الوجنتين في المنطقة بين الفك والأذن، وتصاب هذه الغدد المسئولة عن إفراز اللعاب بالانتفاخ وتصبح مؤلمة.

وتبدأ أعراض المرض بارتفاع درجة حرارة الجسم، مع فقدان للشهية والشعور بالصداع، مع ألم مصاحب للبلع والكلام، وأبرز علامات المرض تتمثل في تورم الوجه من ناحية الغدد اللعابية.

أما الجدري هو مرض تلوثي معدٍ ينقل من شخص إلى آخر، من أبرز ما يتميز به هذا المرض، الطفح الجلدي بشكل الفقاعات السوداء المليئة بسائل كدر، ''الجدري الأسود''، كما كان يطلق عليه في الماضي، ويعتبر الجدري مرض موسمي يكون شائعًا أكثر في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

وفي هذا السياق، فقد أوضح آخر تقرير صادر عن وزارة التربية والتعليم، يوم الثلاثاء، الموافق 29 أكتوبر، انتشار حالات الإصابة بهاتين المرضين ليس بالقليل في مختلف محافظات الجمهورية، وهى كالآتي:

شهدت محافظة سوهاج، وبالتحديد إدارة طما التعليمية، ظهور 6 حالات اشتباه بالغدة النكافية، وظهور حالتان بإدارة أخميم التعليمية، بالمدرسة الاعدادية الجديدة للبنات.

وشهدت إدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج أيضًا ظهور 10 حالات جدري بمدرسة السلام الابتدائية بشاطورة.

وفي محافظة الغربية، وبالتحديد إدارة غرب المحلة التعليمية، ظهرت 30 حالة غدة نكافيه بمدرسة رشدي إسماعيل الابتدائية، وحالة واحدة بمدرسة كفر العبايدة الثانوية الزراعية وأخرى بمدرسة مدينة العمال الابتدائية بنين.

وبإدارة شرق طنطا التعليمية، ظهرت 15 حالة اشتباه بالغدة النكافيه بمدرسة محلة روح الابتدائية.

وأفادت التقارير أن إدارة الأقصر التعليمية، بمحافظة الأقصر ظهرت حالة جدري كاذب للطالب عبد الله ابراهيم خليل، بالصف الأول بمدرسة الحرية الابتدائية، وتم عرضه على الزائرة الصحية ومنحه أجازة مرضية.

وفي محافظة كفر الشيخ، إدارة كفر الشيخ التعليمية، ظهرت 8 حالات اشتباه بالغدة نكافيه بمدرسة الحمراوي للتعليم الأساسي.

أما محافظة الشرقية، إدارة غرب الزقازيق التعليمية، ظهرت 6 حالات غدة نكافية بمدرسة مشتول القاضي الابتدائية، وظهور 38 حالة أخرى بمدرسة أبو نجاح الاعدادية المشتركة، و5 حالات بمدرسة شيبة الاعدادية بنين.

وبالنسبة لمحافظة دمياط، بالتحديد إدارة سرو التعليمية، ظهرت 3 حالات جدري بمدرسة النيل الابتدائية.

في حين شهدت محافظة القليوبية، إدارة شبين القناطر التعليمية، إصابة الطالب إمبابي شوكت بيومي باشتباه بالغدة النكافية بالصف الرابع بمدرسة الغريري الابتدائية

أما إدارة قليوب التعليمية، فأصيبت الطالبة بالصف السادس بمدرسة الصباح الابتدائية الجديدة، سارة ممدوح محمد شحاتة، باشتباه بالغدة النكافية.

وعن محافظة المنوفية، ففي إدارة قويسنا التعليمية، ظهرت حالتا اشتباه بالغدة النكافية بمدرسة قويسنا للتعليم الأساسي، و14 حالة بمدرسة تيمور باشا الابتدائية.

وفي محافظة الاسماعيلية، إدارة أبو صوير التعليمية، إصابة24 طالب بمرض الجدري بمدرسة محمود مطرود الابتدائية.

وفي إدارة الاسماعيلية التعليمية، أصيب 3 طلاب بمرض الجدري بمدرسة الشهداء الجديدة للتعليم الأساسي.

وعن الاجراءات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية والمدارس، عند التعامل مع حالات الاشتباه بالإصابة بهاتين المرضين، هي نقل الطلاب المصابين إلى المستشفيات ومنحهم اجازة مرضية لمدة 15 يوم.

وأوضحت تقارير الوزارة أنه يتم التنسيق مع إدارة الطب الوقائي لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لطلاب المدارس التي تظهر بها حالات الاشتباه بالإصابة.

متابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان