إعلان

وزارة الري: قرار نهائي بإعادة تأهيل قناطر ''زفتي'' بدلا من إعادة بنائها

12:16 م السبت 12 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قالت وزارة الري، إنه قد انتهت اللجنة المشكلة لدراسة موقف قناطر زفتي، إلى إصدار توصياتها النهائية بخصوص قرارتها الفني بإعادة بناء القناطر من جديد أو إعادة تأهيلها.

ورفعت اللجنة تقريرها إلى الدكتور محمد عبد المطلب، الذى وافق على توصية اللجنة باستبعاد خيار إعادة بناء القناطر والاكتفاء بإعادة تأهيل القناطر الحالية.

وأشار عبد المطلب، أن قرار إعادة تأهيل القناطر سيوفر على الدولة حوالي ٤٠٠ مليون جنيه، وهى فارق التكلفة بين إعادة التأهيل الذى لن تزيد تكلفته عن ١٤٠ مليون جنيه وبين اعادة البناء الذى كان سيتجاوز ال ٥٠٠ مليون جنيه.

وأكد عبد المطلب، أن الظروف الحالية التي تمر بها مصر تحتم على الجميع التأكد من أوجه الصرف والإنفاق تحسبا لعدم أنفاق أية استثمارات لا تحقق عائداً منها، مشددًا على عدم تنفيذ أي مشروع إلا قبل التأكد من جدواه الفنية والاقتصادية.

من جانبه، أشار المهندس محمد بلتاجي، رئيس مصلحة الري، إلى أن قناطر زفتي تؤدي دورا حيوياً في منظومة الري المصري، حيث تمد حوالي مليون فدان بمياه الري من خلال تغذية فرع دمياط والذى يوصل المياه الى أربع محافظات هي الغربية والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط بالإضافة الى أنها تعتبر المصدر الأساسي لتوصيل المياه الى سيناء عبر ترعة السلام.

وقد أوضح المهندس فوزي حبيش، رئيس قطاع الخزانات، أن قرار اللجنة بإعادة التأهيل قد تم اتخاذه بعد دراسات مستفيضة للتأكد من قدرة القناطر الحالية بوضعها الإنشائي الحالي على تحمل الإجهادات المختلفة، وقد لجأت اللجنة للتثبت من قرارها الى اجراء عمليات تصوير تحت الماء لأساسات القناطر بالإضافة الى أخذ عينات وتحليلها.

وأضاف أنه قد تمت عملية تجفيف حول القناطر للكشف على أساساتها وهى عملية استغرقت ستة اشهر، وتم إجراؤها للمرة الأولى في مصر وأثبتت أن الأساسات بحالة جيدة لكنها تحتاج لبعض أعمال الصيانة البسيطة التي يمكن أن تمد العمر الافتراضي القناطر الى ٥٠ عاما قادمة على الاقل .

جدير بالذكر، أن قناطر زفتي قد تم بناؤها عام ١٩٠٢ وأعيد تجديدها عام ١٩٥٤ وهى تتكون من ٥٠ فتحة وتعتبر من الاثار المعمارية الفريدة على مستوى مصر وقد تم تشكيل لجنة لدراسة حالة القناطر وانتهت الى قرارها بعد عامين ونصف من الدراسات المستفيضة بمساعدة المكتب الاستشاري اللبنية ''إرتيريا'' وتمويل من بنك التنمية الإفريقي .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان