إعلان

المجلس القومي يطالب الأحزاب بوضع المرأة في مقدمة القوائم الانتخابية

06:23 م الأحد 20 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - فادي محمد:

طالبت ميرفت التلاوي رئيسة المجلس القومي للمرأة, جميع الأحزاب السياسية بمساندة المرأة من خلال وضعها فى مقدمة قوائمها الانتخابية ، مشيرة إلى ان المجلس قد أعد قائمة بأسماء سيدات من كافة المحافظات ذات الكفاءة والقدرة على المشاركة في العمل السياسي لإدراجهن على قوائم الأحزاب في الإنتخابات القادمة.

و أكدت التلاوي خلال المؤتمر الذي عقده المجلس القومي للمرأة و منظمات المجتمع المدنى عن وضع المرأة في البرلمان ،أن المجلس سوف يقوم بعد ترشيح الأحزاب لهؤلاء السيدات بتقديم الدعم والتدريب والتوعية لضمان نجاحهن فى الانتخابات ، وأن يكونوا عضوات فاعلات فى أحزابهن وإضافة متميزة للحزب .

و أضافت أن المجلس أرسل مقترحا إلى مجلس الشورى بتعديل النص الخاص بالنظام الانتخابي ، طالب فيه أن يكون ترتيب المرأة فى الثلث الأول من القائمة الانتخابية التي تزيد عن أربعة مقاعد ، ولكن القانون خرج دون هذا المطلب.

و شددت التلاوي أن مصر أصبحت فى ذيل الدول العربية فيما يتعلق بتمثيل المرأة فى البرلمان ، حيث وصلت نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان فى مصر إلى 2% علي الرغم من وجود 23 مليون سيدة لها حق الانتخاب ، وتمثل 49% من طلبة الجامعات.

و فسرت رئيسة المجلس هذه النسبة , بأنها قد ترجع إلي التقاليد السائدة فى المجتمع والتى تنظر للمرأة نظرة دونية ،حيث يستغل صوتها لمساندة الرجال خاصة فى الصعيد والمحافظات الحدودية ، وكذلك النظر إلى المرأة فى المدن على انها لا تستطيع أن تمثل مجتمعها ، ومؤكدة علي ان النظام السياسي استغل الكوته لصالحه مما افشل نظام الكوته فى مصر .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان