إعلان

طالع أبرز مانشيتات صحف القاهرة ليوم الأحد

07:53 ص الأحد 13 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -(أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأحد، التي أبرزت جهود أجهزة الدولة المختلفة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمني والحكم المنتظر من محكمة النقض في الطعن المقدم من الرئيس المخلوع حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي على إدانتهما بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين.

وجاء المانشيت الرئيسي لصحيفة الأهرام تحت عنوان:

- الدولة تستعيد هيبتها بعد عامين من الانفلات.

- وزير الداخلية يقود حملات أمنية مكثفة لإعادة الانضباط إلى الشارع.

- إزالة الاشغالات بالقاهرة والجيزة وتأكيد استمرار مطاردة المخالفين.

وذكرت الصحيفة أنه بالتزامن مع بحث المجموعة الوزارية الخاصة بالأمن - في اجتماعها برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء - الجهود الجارية لعودة الأمن وتوفير متطلبات الشرطة والتنسيق مع بعض الدول لملاحقة العناصر الإجرامية، قاد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية حملات مكبرة لإزالة الإشغالات وضبط حركة المرور بمحافظتي القاهرة والجيزة، لإعادة الانضباط للشارع المصري،واستعادة هيبة الدولة بعد عامين من الانفلات..وقاد الوزير صباح أمس فى شارع 26 يوليو، الحملة الخاصة بتطهير وسط القاهرة من الباعة الجائلين، وطالب بحسن معاملة المواطنين وتنفيذ القانون على الجميع دون تمييز ودون عنف.

وفي موضع آخر، أشارت الصحف الى أن محكمة النقض سوف تصدر في جلستها اليوم حكمها في

الطعون المقدمة من الرئيس السابق حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي على الحكم الصادر ضدهما من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبتهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا، وذلك إثر إدانتهما في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير..

كما تصدر المحكمة أيضا في ذات الجلسة حكمها في الطعن المقدم من النيابة العامة على أحكام البراءة وانقضاء الدعوى الجنائية الصادرة لصالح مبارك ونجليه علاء وجمال، ورجل الأعمال حسين سالم والمساعدين الستة لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في الجوانب المتعلقة بتصدير الغازإلى إسرائيل، واستغلال النفوذ الرئاسي، والاشتراك في قتل المتظاهرين.

وجاءت المانشيت الرئيسي لصحيفة الأخبار تحت عنوان:

- نيابة الثورة تدخل الخدمة بإعادة فتح ملف قتل المتظاهرين.

-إجراءات جديدة لضبط سوق الدولار ، فتح حساب جارى شرط التعامل مع البنوك..سجلات معتمدة للصرافة..وقف استيراد السلع الترفيهية.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة بدأت في اتخاذ اجراءات جديدة لتخفيف الضغط على الدولار والحد من ارتفاع سعره أمام الجنيه بعد أن وصلت الزيادة الى حوالي 5% خلال أسبوعين ومنها تنظيم تعامل المواطنين مع البنوك والزامهم بفتح حساب جاري وعدم التعامل النقدي وخاصة بالنسبة للشراء من البنوك..وبالنسبة للصرافة يتم إلزامها بالتعامل من خلال سجلات معتمدة من البنك المركزي والبنوك لمنع التعامل على الدولار بعيدًا عن الجهات والاشتراطات الرسمية.

وكان المانشيت الرئيس لصحيفة الجمهورية:

- توابع قضية ''أرض الطيارين''

- شفيق ووالي ومناع وعمارة وثابت ممنوعون من السفر.

- التحقيق مع 50 مسئولًا سابقًا في وقائع فساد.

وقالت الصحيفة :مازالت قضية ''أرض الطيارين'' تثير الكثير من المفاجآت وتفتح ملفات العديد من قضايا الفساد ..فقد أصدر المستشار أسامة الصعيدي قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في قضية أراضي جمعية الطيارين قرارًا بإدراج خمسين مسؤولًا سابقًا على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول والتحقيق في هذه القضية .

وكانت أبرز عناوين جريدة المصري اليوم

- ''الانقاذ'' تطالب بحكومة جديدة محايدة لإدارة الانتخابات.

- ''الحرية والعدالة'' يتفاوض للتحالف مع القوى السياسية..والسلفيون يبحثون موقفهم اليوم.

وذكرت الصحيفة أن القوى السياسية بدأت الإعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال التحالفات الانتخابية ، فيما طالبت جبهة الانقاذ الوطنى بتشكيل حكومة جديدة ''محايدة'' قبل صدور قرار بتحديد موعد الانتخابات.

أما أبرز عناوين جريدة ''الشروق''

-ثلاثة لقاءات حسمت جلوس هشام رامز على عرش المركزي.

-الجيش يرفض ترشح المتهربين من الخدمة العسكرية للبرلمان.
 
-إسرائيل تخشى 4 تحديات مصرية.

الانضمام لسباق التسلح النووي..تعزيز الصواريخ طويلة المدى..تقييد الملاحة فى القناة..ترك المجال للتنظيمات الجهادية.
 
وأبرزت الصحيفة دراسة اسرائيلية - أصدرتها مجلة ''يسرائيل ديفنيس'' - ذكرت أن إسرائيل تواجه تحديات أمنية مهمة وخطيرة فى عام 2013، بعد سقوط معسكر الاعتدال في العالم العربي، مشيرة إلى أن مصر تحت حكم الإخوان المسلمين من أهم تلك التحديات.
 
ونقلت عن الدراسة إن هناك تحديين يميزان مصر الجديدة، وهما تضييق حرية إسرائيل في العمل العسكري ضد أعدائها، والقيام بنشاط معاد لإسرائيل ، وإن مصر الآن تخلق تحديًا واضحًا لإسرائيل بدءًا من ممارسة الضغط الدولي والدبلوماسي واتخاذ اجراءات عقابية على المستوى السياسي وحتى التهديد باستخدام القوة العسكرية..مضيفة أن من التحديات الخطيرة الأخرى سعى مصر إلى سباق التسلح النووي ..وقيام مصر بتوتير العلاقة مع اسرائيل من خلال تقييد حركة السفن الإسرائيلية فى قناة السويس.

وذكرت ''الأهرام'' في افتتاحيتها اليوم أن مجلس الجامعة العربية سيعقد اجتماعًا اليوم على مستوى وزراء الخارجية لبحث أزمة اللاجئين السوريين - بناء على طلب لبنان - بعد أن وصل عدد اللاجئين السوريين داخل وخارج سوريا إلى أكثر من مليوني لاجئ، وهناك أبعاد كثيرة فى هذه القضية تحتاج إلى المناقشة والبحث للتحقيق من آثار هذه المشكلة، وحث المجتمع الدولى والعربى على تقاسم الأعباء اللازمة لتوفير احتياجات هؤلاء اللاجئين.
 
وأشارت إلى أن الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أطلق نداء عاجلا أخيرا إلى الدول الأعضاء فى المنظمة، والمنظمات الإسلامية غير الحكومية العاملة فى مجالات الإغاثة وجميع منظمات المجتمع الدولي، للمسارعة فى مد يد العون إلى اللاجئين الذين تضاعفت محنتهم فى الأيام الأخيرة بسبب الظروف المناخية الصعبة.

ورأت أن هذه الأزمة تحتاج إلى جهد عربي ودولي مشترك حكومي ومدني من أجل توفير الملاذ الآمن والمناسب للاجئين وجميع احتياجاتهم المعيشية، وهي قضية إنسانية قبل أن تكون سياسية، ولا تنتظر التأجيل، في ظل الزيادة اليومية المستمرة في أعداد اللاجئين، نتيجة استمرار القتال في سوريا.
 
واختتمت ''الأهرام'' قائلة: فهل ينجح وزراء الخارجية العرب فى التعاون لمواجهة الأزمة، أم يتحول لاجئو سوريا إلى بند دائم على اجتماعات مجلس الجامعة العربية، كما حدث في قضايا كثيرة مشابهة؟!.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان