إعلان

حزب مصر: الحوار الوطني وضع تصورا نهائيا بشأن تعديلات قانون الانتخابات

10:12 م الثلاثاء 01 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال المتحدث الرسمي لحزب مصر وليد عبد المنعم إن الجولة السادسة من الحوار الوطني انتهت إلى وضع تصورها النهائى بشأن تعديلات قانون انتخابات مجلس النواب ليكون ثلثى المقاعد بنظام القوائم المغلقة والثلث للفردى.

وأضاف المتحدث في تصريح له اليوم (الثلاثاء)، أن أبرز ملامح القانون هو استخدام نظام القائمة المغلقة مع وضع حد أدنى هو ثلث عدد الأصوات المقررة للمقعد الواحد "الفردى" في الدائرة مع بقاء تقسيم الدوائر علي وضعه الحالي لأنه يحتاج إلى نقاش مجتمعي وتشريعي كبير.

وأشار عبد المنعم إلى أن من أهم مكتسبات القانون الإلزام بوجود المرأة في نصف القائمة الأول باستثناء القوائم المكونة من أربعة مرشحين مشيرا إلى أنه تمت إضافة فقرة تمنع ترشيح المتهربين من التجنيد على الوجه الذي ينظمه القانون ، كما منع القانون وللمرة الأولى كل صور تعارض المصالح في عضوية البرلمان بتقرير التفرغ الكامل لعضو مجلس النواب مع استثناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين بمراكز البحوث ومن في حكمهم طالما لا يتولون منصبا إداريا.

و كانت المناقشات قد شملت المادة المقترحة بإسقاط عضوية النائب إذا غير الصفة أو الانتماء الحزبي الذى انتخب عليه وذهبت المناقشات إلى أنها مادة تضع قيدا علي حرية النواب وخاصة المستقلين في الانضمام إلى أحزاب .

وكان المستشار محمود مكى نائب رئيس الجمهورية السابق قد أعلن أن رئيس الجمهورية أبدى موافقته المسبقة على ما ينتهى إليه الحوار الوطنى بالإجماع، مع تحديد يوم الاربعاء 9 يناير للجولة السابعة من الحوار الوطنى وذلك لمناقشة مقترحات الاحزاب بخصوص المواد المطلوب تعديلها فى الدستور بهدف الانتهاء من وضع تصور لوثيقة التوافق الوطنى .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان