إعلان

الخارجية تكشف ''حقائق خطيرة'' عن تهريب المصريين للبنان عبر سوريا

10:56 ص السبت 29 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

حذرت السفيرة وفاء الحديدي قنصل مصر في اسطنبول من استمرار ظاهرة محاولة مواطنين مصريين التسلل إلى سوريا عبر تركيا في طريقهم إلى لبنان، مشيرة إلى ما يكتنف تلك المحاولات من مخاطر عديدة، خاصة خلال محاولة التسلل عبر الحدود السورية.

وأشارت الحديدي إلى ما كشفه وصول ثلاثة مواطنين مصريين إلى تركيا مؤخرا من حقائق خطيرة حول عمل عصابات تهريب المصريين إلى لبنان، وما يتعرض له المواطنون من مخاطر جمة أثناء تلك الرحلة.

وقالت السفيرة في تصريحات نقلتها وزارة الخارجية يوم السبت أن المواطنين الثلاثة اعترفوا بأن كلا منهم دفع 22 ألف جنيها إلى أحد الوسطاء في الدقهلية مقابل تسفيرهم إلى لبنان''.

ووفقا لاعترافات المواطنين فإن الوسيط قام بتسفيرهم إلى اسطنبول بجوازات سفر غير مصرية مزورة سلمها لهم المهرب قبل السفر مباشرة، ثم تم نقلهم إلى منزل على حدود السورية واحتجازهم هناك لأسبوع كامل قبل ترتيب تسللهم إلى داخل سوريا.

وأضافوا – بحسب قنصل مصر في استنبول – ''إلا أن تعرضهم لإطلاق النار عليهم أدى إلى عودتهم مرة أخرى إلى تركيا لمحاولة الرجوع إلى مصر، إلا أن المهربين أصروا على إعادتهم إلى سوريا مرة أخرى، حيث وصلوا إلى ضيعة الدانة السورية وقام المهربون بمصادرة جوازات سفرهم وهواتفهم المحمولة واحتجزوهم لمدة 20 يوما، مع إعطائهم وجبة واحدة في اليوم''.

وتابعوا ''ثم ألقت قوات الجيش السوري الحر القبض عليهم ورتبت نقلهم إلى الحدود التركية ثانية، حيث عبروا الحدود ثم دخلوا مدينة أنطاكيا التركية وسلموا أنفسهم للشرطة التركية الي أبلغت السفارة المصرية في أنقرة''، كما جاء في تصريحات السفيرة وفاء الحديدي.

وأشارت إلى أنه القنصلية المصرية في اسطنبول رتبت نفقات إعاشتهم وسفرهم من أنطاكيا إلى اسطنبول وسفرهم عائدين إلى الوطن، كما رتبت اتصالهم بذويهم في مصر لطمأنتهم.

ودعت السفيرة الحديدي المواطنين إلى تفادى تعريض أنفسهم لتلك المخاطر الجمة، إلى تقارب حد التهلكة، خاصة على ضوء الأوضاع الملتهبة على الحدود السورية التركية وداخل سوريا ذاتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان