إعلان

اتحاد قبائل سيناء يطالب بمشاركة البدو في تأسيسية الدستور

10:56 م الجمعة 22 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

العريش - أ ش أ :

أكد إبراهيم المنيعي رئيس إتحاد قبائل سيناء المستقل ضرورة مشاركة بدو سيناء في الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور بإعتبارهم أحد شرائح المجتمع المصري ، وأعلن الإتحاد فى إجتماعه الذي عقد اليوم الجمعة بمدينة الشيخ زويد في شمال سيناء وبحضور عدد من أبناء القبائل والنشطاء السياسيين عن ترشيح 4 شخصيات بدوية من محافظتي شمال وجنوب سيناء لتمثيل بدو سيناء في الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور.

وأوضح الاتحاد أن هذه الشخصيات هم : الناشط السياسى أحمد أبو درويش عن محافظة جنوب سيناء ، ومحمد حمد أبو مرجادة مرشح مجلس الشعب السابق عن الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء ، والإعلامي عبد الله الجعيل عن وسط سيناء ، وسلامة الرقيعى عضو مجلس الشعب المنحل .

وأكد الناشط السياسى مسعد أبو فجر أن تمثيل سيناء فى إعداد الدستور يعنى الاعتراف بوجود قبائل في سيناء لها الحق فى المشاركة بنهضة وتقدم الوطن ، وكذا الاعتراف بوجود قبائل حافظت على هوية سيناء على مر العقود وحمت حدود مصر الشرقية .

وقال ''إن إلحاحنا بكل قوة واهتمامنا بالمشاركة في إعداد الدستور هو للمطالبة بالاستقرار والهدوء ، وأنه في تهميش سيناء وأهلها إضعاف للدولة وعودتها إلى شموليتها وفسادها ''.

من جهته أكد الناشط السياسي مصطفى سنجر أن تجاوز سيناء فى الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور يعنى استمرار التهميش لأبنائها وعزل للمكان عن الوطن مشيرا إلى أنه عندما يشعر المواطن السيناوي بمشاركته في إعداد الدستور، فإن ذلك سيجعله يحترم القوانين والدولة وسيعمل على تحقيق الأمن والاستقرار.

وأوضح أن المواطن السيناوى لم يحصل على حقه فى المواطنة ، وأن كل ما يقال ويرصد يعنى أنه مجرد مواطن استثنائى ، مؤكدا أنه يجب أن يحصل المواطنون السيناويون على كافة حقوقهم داخل هذا الوطن لأن هناك تجاوز متعمد وعنصرية لأهالى سيناء.

ومن جهته أكد محمد أبو مرجادة مرشح مجلس الشعب السابق عددا من الحقائق الهامة منها أن أبناء سيناء جزء لا يتجزء من أبناء شعب مصر فى كافة المحافظات ، وأن مايهم أبناء سيناء فى المقام الأول هو حق المواطنة ومساواتهم تماما مع باقى أبناء مصر.

وأشار إلى أنه لا يريد تمييز لأبناء سيناء أو أن يكون لهم وضعا خاصا ، موضحا أنهم لايسعون إلى خصوصية معينة وأنما لتكريس مبدأ المواطنة لهم أسوة بأبناء المحافظات الأخرى.

وأوضح الشيخ مرعى أبو عرار المتحدث باسم التيار السلفى فى رفح أن مشاركة البدو في الدستور تعنى أول خطط الاهتمام بسيناء، وفيها تصحيح للمسار نحو تقدم الوطن الأم ، مشيرا إلى أن أبناء سيناء سيستمرون في تمردهم على الظلم والتهميش ولن يعودوا إلى الخلف.

اقرأ ايضا :

قبائل سيناء تناشد المشير طنطاوي العفو عن مسجونيهم

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان