إعلان

الجوهري: ننتظر قرار الحكومة الأسبانية لنتسلم حسين سالم

04:18 م الجمعة 11 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع إن الحكم الصادر من القضاء الأسبانى بتأييد تسليم حسين سالم ونجليه خالد وماجدة، يعد حكمًا نهائيًا واجب النفاذ، مشيرًا إلى أن الخطوة التالية من أجل تسليم هؤلاء المتهمين تتمثل فى قيام القضاء الأسبانى بإبلاغ الحكومة الأسبانية لاتخاذ خطوات التنفيذ .

وأشار إلى أن الحكومة الأسبانية من جانبها كان قد سبق لها الموافقة على تسليم المتهمين الثلاثة المذكورين إلى مصر قبل أن تحال القضية للقضاء الأسبانى.

وأضاف المستشار الجوهرى إن جهاز الكسب غير المشروع يعكف حالياً على إعداد مذكرات لإرسالها للسلطات الأسبانية المختصة عبر الطرق الدبلوماسية تفيد أن مصر سوف تكفل محاكمات عادلة لهؤلاء المتهمين طبقا لأحكام وإجراءات القانون التى تتضمن سقوط الأحكام الغيابية الصادرة بحق المتهم الهارب عقب تسلمه، على أن تبدأ على الفور إجراءات إعادة محاكمته.

وأوضح أن هناك اتفاقية لتسليم المتهمين مبرمة بين البلدين ومعمول بها منذ عام 1994 بحيث يتم السماح للمتهم من إحدى البلدين بقضاء العقوبة فى بلده عقب انتهاء كافة إجراءات محاكمته وحال صدور الحكم النهائى ضده إذا رغب هو فى ذلك.

وكان المدعى العام الأسبانى قد سبق وأن أكد أمام المحكمة الأسبانية جدية طلب مصر فى تسلم حسين سالم وكريمته ماجدة ونجله خالد فى ظل اتفاقية الأمم المتحدة الدولية لمكافحة الفساد والموقع عليها بين كل من مصر وأسبانيا، فى ظل ثبوت تورط سالم ونجليه فى قضايا فساد وأنهم سيمثلون أمام القاضى الطبيعي المصرى.

يذكر أن النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود كان قد أحال حسين سالم ونجليه خالد وماجدة إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات فى 3 قضايا عن وقائع تتعلق بغسل الأموال والإضرار بالمال العام والاستيلاء عليه، وقضى فى اثنتين منها بأحكام بالإدانة بحق آل سالم .

وكانت قضت محكمة جنايات القاهرة فى شهر أكتوبر من العام الماضى بمعاقبة حسين سالم ونجله خالد وكريمته ماجدة ''غيابيا'' بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وإلزامهم متضامنين بدفع غرامة مالية قدرها 4 مليارات و6 ملايين دولار وذلك إثر إدانتهم بارتكاب جريمة غسل أموال قيمتها تزيد عن مليارى دولار متحصلة من جريمة التربح فى صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل.

كما قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة حسين سالم ونجله خالد ''غيابيًا'' بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لاستيلائهما على محمية طبيعية بجزيرة البياضية بالأقصر تقدر قيمتها بأكثر من 700 مليون جنيه بالتواطؤ مع رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد ووزير الزراعة الأسبق يوسف والي واللذين عاقبتهما المحكمة بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات فى ذات القضية.

وسوف تصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها على سالم فى 2 يونيو القادم ضمن قائمة المتهمين فى قضية محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلى ومساعديه، وذلك لاتهامه بالوساطة فى تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تسببت فى خسائر مالية تقدر بعدة مليارات من الدولارات.

اقرأ ايضا:

القضاء الأسباني يؤيد حكم تسليم حسين سالم ونجليه إلى مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان