إعلان

انحسار الإصابة بـ''الحمى القلاعية''.. والخبراء: لا ينتقل إلى الانسان

02:30 م الخميس 08 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

أكد خبراء الطب البيطرى بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ومراكز البحوث الزراعية وكليات الزراعة أن مرض الحمى القلاعية الذى يصيب الماشية لا ينتقل من الحيوان الى الانسان اطلاقا ، وأن فيروس الحمى القلاعية ان وجد فى الحيوان يقضى علية تماما عند تعرضه لدرجة حرارة 70 درجة مئوية .

وأكد الخبراء فى تصريحات لهم، اليوم الخميس، انه لا خطورة على الانسان من تناول منتجات اللحوم والالبان المنتجة من الماشية حتى ولو كانت مصابة بالمرض .

وأضاف الخبراء ان خطورة هذا المرض على الماشية أنه سريع الانتشار لمسافات كبيرة تصل الى 150 كيلو متر حيث إنه ظهر فى الوجه القبلى وسرعان من انتقل خلال 3 اسابيع الى الوجه البحرى .

وأكد الدكتور سعد الحيانى الخبير بالامراض البيطرية أن مرض الحمى القلاعية موجود ومتوطن فى مصر، وتستخدم التحصينات الدورية لمكافحته بالمجان للمزارعين وبصفة مستمرة ، ولم تظهر منذ عام 2006 الا نوعين فقط من فيروس الحمى القلاعية فى مصر ، وان اللقاح لهما متوافر ويساعد على الحد من ظهور المرض .

وأشار الحيانى إلى أن سبب نفوق بعض الماشية هو ظهور المرض منذ شهر ونصف فى صورة جديدة لا تستجيب للأمصال الحالية ، وهذا يرجع إلى ظهور عترة جديدة من الفيروسات يرجع دخولها للبلاد من الخارج وإصابة الماشية ولا يوجد مصل مناسب لها .

وأضاف الحيانى أن فيروس الحمى القلاعية لا يصيب الماشية الكبيرة ، ولكن تأثيره يكون على الماشية الصغيرة فى السن والمولودة حديثا ، وبعض هذا النفوق يرجع إلى أمراض اخرى وليس من الحمى القلاعية فقط .

ودعا الحيانى هيئة الخدمات البيطرية ومعاهد الطب البيطري ، لسرعة التعرف على العترة الجديدة للمرض التي دخلت البلاد وتحديد المصل المناسب لها .

كما شدد على ضرورة الرقابة البيطرية والحجر البيطري على الحدود مع مصر وخاصة الحدود الجنوبية لمنع تهريب حيوانات حية ودخولها البلاد وهى تحمل الامراض .

اقرأ ايضا :

ظهور51 حالة اشتباه فى مرض الحمى القلاعية بالأقصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان