إعلان

مدير عام البيطري بالدقهلية: طوارئ بالمحافظة بعد ظهور حالات اشتباه إصابة بالحمى القلاعية

12:52 م الأربعاء 07 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية ــ رنا الجميلى:

يعد مرض الحمى القلاعية من الأمراض الفيروسية الحادة شدية الوبائية سريعة الإنتشار فى الحيوانات '' أبقار جاموس وأغنام وماعز'' ومتعددة العقارات لآكثر من 60 نوع ينتقل عن طريق الهواء والتيارات الهوائية على مسافة 200كم ويسبب نفوق فى الأعمار الصغيرة .

وأكد الدكتور يوسف محمدين ''مدير عام الطب البيطرى بالدقهلية'' على وجود إشتباه فى إصابة بعض الحيوانات بالدقهلية، حيث تم تحصيل حوالى 420 ألف رأس ماشية وأغنام خلال 6 أشهر سابقة من اللقاح الثنائى.

وأضاف أنه بمجرد ظهور حالات الإشتباه تم رفع حالة الطوارئ القصوى وتم عمل غرفة عمليات بديوان المديرية والإدارات على مدار 24 ساعة وتلقى أى شكاوى من المراقبين والعمل على حلها فوراً مشيراً إلى أنه تم إرسال تقرير عن الحالات الوبائية للمرض وعينات من الحيوانات المشتبه فى إصابتها للمعامل بالقاهرة وإنجلترا لتحديد نوع المسبب المرضى .

وتوقع محمدين أن سبب إنتشار المرض على مستوى الجمهورية ناتج عن عمليات التهريب لعجول الحية من القرن الأفريقى للأراضى المصرية عبر الحدود، مما ينتج عنه وجود عتارات جديدة مغايرة للعتارات التى يتم التحصين بها مؤكداً على أن أى لقاح مهما كانت جودته لا يعطى مناعة أكثر من 80% وبالتالى يكون هناك 20% معرضيين للعدوى بالإصابة فى أى وقت رغم تحصينهم .

وطمأن محمدين المواطنين من تناول اللحوم المصابة بالفيروس لآن الفيروس يموت عند طهى اللحم أو غلى اللبن بشكل طبيعى، مضيفاً أن المرض لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال الاقتراب، إلا في حالات نادرة جدا تقتصر فيها الإصابة على ظهور الأعراض البسيطة التي تزول بسهولة كالبرد الخفيف وبعض الفقاقيع الجلدية .

وأوصى محمدين بسرعة التبليغ عن وجود أى إشتباه فى إصابة أى حالة لآقرب وحدة بيطرية ووضع بيكربونات الصوديوم ''كربونات الطعمية'' بنسبة 1% فى مياة الشرب لمنع إصابة الإنسان بالمرض، كذا رش جميع الحيوانات بالحظيرة وأحواض الشرب وأماكن وضع الأعلاف والأرضية بنفس المحلول بنسبة 4% وعمل حجر طبى داخل الحظيرة عن طريق منع دخلو أو خروج أى حيوانات للحظيرة.

اقرأ أيضا:

طوارىء بالطب البيطري بالغربية خشية تفشي الحمى القلاعية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان