إعلان

انحصار الحمى القلاعية بثلاث محافظات بفضل إغلاق أسواق الماشية

08:39 م الإثنين 19 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عواصم محافظات  ــ أ ش أ:

نجحت جهود كل الجهات المعنية على مدار الأيام الماضية في محاصرة مرض الحمى القلاعية بعدد من المحافظات حتى بات استئصال العدوى وشيكًا.
 
ففي محافظة قنا، صرح الدكتور أيمن عبد اللاه، مدير مديرية الطب البيطري،  بأن المحافظة تعد من أقل محافظات الجمهورية فيما يتعلق بحالات اشتباه الحمى القلاعية وأن نسبة الاشتباه بالمرض لا تذكر، مقارنة بأي محافظة أخرى، مشيرا إلى أن تقارير غرف العمليات التي تعمل على مدار24 ساعة سجلت حتى اليوم 29 حالة اشتباه، فضلا عن نفوق 5 حالات، وتتركز تكل الحالات بثلاثة مراكز هي: أبوتشت ودشنا والوقف.

وأشار عبد اللاه إلى أن قرار محافظ قنا الذي نص على منع دخول الحيوانات الحية إلى المحافظة بالإضافة إلى إغلاق أسواق الحيوانات بجميع المراكز والقرى لأجل غير مسمى، لحين انتهاء المرض مما ساهم بشكل كبير في انحسار المرض في أماكن الإصابة فقط.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة أن المديرية تعمل بالتنسيق مع الوحدات المحلية على إنشاء لجان متابعة بجميع المراكز ، وغرف عمليات لرفع درجة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، فضلاً عن عقد ندوات ولقاءات توعية للمربيين والفلاحين بالقرى المحيطة بالقرى التي ظهرت فيها الإصابة ، لتوعيتهم بضرورة عدم إخراج الماشية من الحظائر الخاصة بها لأن المرض ينتقل من خلال الهواء.

وفي محافظة الوادي الجديد، أعلن الدكتور محمد بشير، مدير عام الطب البيطري بالمحافظة، ارتفاع حالات الاصابة بالمرض إلى 85 حالة بمناطق الهند بالداخلة، وناصر الثورة بالخارجة ؛ مشيرا إلى أن الحالات النافقة بلغت 6 حالات ، وأن فرق التحصين البيطري تواصل عملها لتحصين الثروة الحيوانية بجميع مناطق المحافظة.

وفي محافظة بني سويف، أكد محافظها المستشار ماهر بيبرس أن المحافظة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمحاصرة مرض الحمى القلاعية ، منها القرار الخاص بإغلاق أسواق الماشية الحية بجميع مراكز المحافظة ، وحظر نقل الحيوانات من والى المحافظة ..فضلا عن حظر النقل داخلها ، وتشكيل لجنة لإدارة الأزمات لمتابعة المستجدات في الإصابة بالمرض.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات البيطرية على مستوى المحافظة، للتعامل مع بلاغات الإصابة والنفوق، بالتنسيق مع الأمن والوحدات المحلية، والتنبيه على الأهالي بعدم إلقاء الحيوانات النافقة في الترع والمصارف ، وعزل الحيوانات المصابة لمحاصرة المرض، مضيفا أن محافظة بني سويف تعد من أقل المحافظات تعرضا للإصابة بالمرض نظرا لوجود ''مستوى مناعيا '' ناجما عن التحصينات السابقة.

وناشد الأهالي الحفاظ على الماشية من التجول في المزارع المفتوحة دون رعاية ، وكذلك عدم اختلاط الماشية بأخرى مريضة ، وعدم إلقاء الحيوانات النافقة في الترع والمصارف، ونبه إلى ضرورة تحرير محاضر بالحيوانات النافقة عن طريق الطب البيطري لحفظ حقوق المضارين لحين وصول تعليمات من وزارة الزراعة ومجلس الوزراء بالآلية التي سيتم العمل بمقتضاها لتقدير التعويضات المستحقة .

 

 

أقرأ ايضا :

غلق جميع أسواق الماشية بالشرقية لمنع إنتشار ''الحمى القلاعية''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان