إعلان

نقابة العلميين: مصر بحاجة إلى مفاعلات نووية لانتاج الطاقة الكهربائية

03:37 م الجمعة 16 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكدت نقابة العلميين، حاجة مصر الماسة إلى بناء مفاعلات نووية لانتاج الطاقة الكهربائية، لسد العجز فى الطاقة الكهربائية الناجم عن زيادة الاستهلاك فى ظل محدودية مصادرالطاقة من البترول والغاز الطبيعى.

وطالبت النقابة، بضرورة إعادة النظر فى تبعية هيئة الطاقة الذرية والمواد النووية لوزارة الكهرباء، وإنشاء أكاديمية للعلوم النووية تجمع كل الهيئات العاملة فى المجال الذرى.

وقال الدكتور محمد فهمى طلبة نقيب العلميين، الجمعة، إن مصر بحاجة إلى المحطات النووية، لأنها الأساس الوحيد والمتاح لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بسبب الزيادة السكانية فى ظل الحاجة الملحة لتنمية البلاد اقتصاديا.

وأضاف ''فهمي'' أن الطاقة النووية من أنظف وأرخص وسائل توليد الطاقة وأقلها تلويثا للبيئة، بالإضافة إلى مساهمتها فى رفع مستوى جودة المنتجات الصناعية، مشيرا إلى اعتماد موقع الضبعة كموقع مؤهل نوويا لإقامة المحطة النووية.

من جانبه ، طالب الدكتور علاء عيد الامين العام للنقابة، بضرورة البدء فى تنفيذ المشروع النووى والذى يشمل إقامة من 4 الى 8 محطات نووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه على كامل مساحة أرض الضبعة المخصصة بالقرار الجمهورى الصادر عام 1981 بهذا الشأن، والتحقيق مع المتسبين فى تدمير سور موقع الضبعة وسلب محتوياته.

بينما نصح الدكتور عمر الدسوقى رئيس شعبة الفيزياء بالنقابة، عند تنفيذ المشروع النووى، بإستخدام مفاعلات الماء العادى المضغوط، حيث أن نسبة المفاعلات التى يتم بناؤها على مستوى العالم من هذا النوع تبلغ 80%، بينما نسبة المفاعلات العاملة من هذا النوع تبلغ 60%، مع مراعاة أن لا تقل مكوناته المحلية عن 20% .

ولفت الدسوقى إلى أهمية نشر ثقافة الأمان النووى، وعدم نشر أى معلومات عن البرنامج النووى من شأنها إثارة الرأى العام والاستناد الى العلماء والمتخصصين فى هذا الصدد.

اقرأ ايضا:

نقابة العلميين: إغلاق موبكو مرهون بثبوت خطورته علي البيئة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان