إعلان

إعلان النتيجة النهائية للاستفتاء أبرز اهتمامات صحف الأربعاء

07:52 ص الأربعاء 26 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر إعلان النتيجة النهائية للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، إضافة إلى الشأنين العربي والعالمي.

وجاء المانشيت الرئيسي لصحيفة ''الأهرام'' تحت عنوان:

-اجتماع وزارى يبحث اعادة تسليح الشرطة والموقف من الاعتصامات

-اللجنة العليا للانتخابات:8ر63% أيدوا مشروع الدستور و2ر36% رفضوه

وذكرت الصحيفة أن المستشار سمير أبوالمعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضو مجلس القضاء الأعلى ورئيس اللجنة العليا للانتخابات أعلن مساء أمس الثلاثاء نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور والتي جرت على مرحلتين.

ونقلت عن أبو المعاطي قوله في مؤتمر صحفي ـ إن نسبة من قالوا نعم لمشروع الدستور كانت 8ر63% مقابل 2ر36% لمن قالوا (لا) ، وأن إجمالى عدد الناخبين المدعوين للاستفتاء 15 مليونا و919 ألفا و67 ناخبا ، والذين أدلوا بأصواتهم 17 مليونا و58 ألفا و317 ناخبا ، بينما بلغت الأصوات الصحيحة 16 مليونا و755 ألفا و12 ناخبا ..مشيرا إلى أن الأصوات الباطلة بلغت 303 آلاف و395 صوتا بنسبة 9.32% .

وأضاف أن جملة من صوت بنعم بلغ 10 ملايين و693 ألفا و919 ناخبا بينما بلغ إجمالى من صوت ب (لا) 6 ملايين و61 ألفا و101 ناخب، موضحا أن أعضاء اللجنة العليا للانتخابات لا يتم اختيارهم لأشخاصهم وإنما بحكم وظائفهم ، وأن المشرع شكل اللجنة العليا للانتخابات بحكم وظائفهم .

وقالت صحيفة ''الأخبار'' إن الرئيس محمد مرسي أوفد أحمد الأنصاري الأمين برئاسة الجمهورية لطائفة الأرمن الكاثوليك واللواء محمد جمال الدين عرفة إلي طائفة الروم الأرثوذكس للتهنئة بعيد الميلاد المجيد .

كما قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صباح أمس بزيارة الأقباط الكاثوليك بابن سندر علي رأس وفد من الكنيسة الارثوذكسية لتقديم التهنئة للأقباط الكاثوليك، ، ثم توجه إلي مطرانية الروم الكاثوليك بالظاهر حيث كان في استقباله البطريرك جريجوريوس الثالث بابا الإسكندرية وأورشليم للروم الكاثوليك والمطران جورج بكر مطران الروم الكاثوليك .

وأوضحت الصحيفة أن القوات المسلحة وجهت تهنئة للمواطنين المصريين من أبناء الكنائس الكاثوليكية متمنية الخير والسعادة للأخوة الأقباط ، كما قدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تهانيه معربا عن أمله في أن تكون هذه المناسبة فرصة طيبة لتوطيد أواصر المودة والرحمة والمحبة بين المصريين جميعا .

وفي موضوع آخر ، قالت الصحيفة نقلا عن مصدر رئاسي قوله إن الرئيس مرسي سيصدر قرارا جمهوريا بالتشكيل الجديد للمحكمة الدستورية العليا، بعد الإعلان الرسمي عن نتيجة الاستفتاء علي الدستور الجديد .

وأوضح المصدر أن التشكيل الجديد للمحكمة ليس اختياريا من الرئيس ولكنه تطبيق لما ورد بالدستور في المادتين 176 و233 من الدستور الذي استفتي عليه المصريون ومن ثم فإنه تشكيل إجباري والرئيس لم يفعل شيئا سوي تطبيق ما ورد بمواد الدستور المتعلقة بالمحكمة الدستورية العليا.

وفي شأن آخر، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال اجتماعه أمس بوزراء العدل والداخلية والإعلام ، الوضع الأمني وجهود وزارة الداخلية في مكافحة الجريمة واستتباب الأمن باعتباره متطلب أساسي لتنشيط الاقتصاد ودفع عجلة التنمية .

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسئولة قولها إن اللقاء تناول بحث تداعيات الشارع المصري خلال الفترة الراهنة وسبل الخروج من أزمة المشكلات المرورية التي تسببت فيها الاعتصامات والوقفات المختلفة وأيضا المشكلات الأمنية التي ينتج عنها التأثير على سمعة مصر الأمنية وتهديد روافد السياحة الداخلية والخارجية.

وذكرت صحيفة ''الجمهورية '' أن المجلس الأعلى للأزهر، أكد أن ثوابت الأزهر تعلو على متغيرات السياسة وأنه ينأى بنفسه عن إبرام الصفقات والصدام والصراع وأنه ليس طرفا في أي معادلة سياسية أو حزبية ولا يعمل إلا لمصحلة الإسلام والوطن .

ونقلت الصحيفة عن الأزهر تأكيده ـ في بيان أصدره أمس الثلاثاء ـ أنه سيظل مستقلا وبعيدا كل البعد عن ألاعيب السياسة والانقسام ولن يقبل أن يجر إلى صراعات سياسية أو تصفية حسابات من أي نوع كان .

وفي موضوع آخر ، قالت الصحيفة إن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أكد أن حجم التراجع الذي شهده الجنيه أمام الدولار خلال الأسبوعين الماضيين لايتجاوز 6 قروش وهو معدل انخفاض طفيف لايتعدى 1% ولذا فإن التذبذبات في سعر الصرف لاتزال في مستويات طبيعية في ظل الظروف السياسية والاضطرابات التي تشهدها البلاد .

وشدد قنديل على أهمية الاستقرار السياسي والأمني خلال الفترة القادمة من أجل عودة المستثمرين الأجانب مرة أخرى للسوق المصرية واستعادة التدفقات السياحية التي تساهم في دعم أرصدة الاحتياطي النقدي.

بدورها، نقلت صحيفة ''الشروق'' عن اللواء مهندس أركان حرب كامل الوزيري مدير إدارة المهندسين العسكريين قوله إن القوات المسلحة تنفذ حاليا مشروعا للإسكان بمدينة 6 أكتوبر يتضمن 3 آلاف وحدة في المرحلة الأولى شاملة المرافق والخدمات والمباني الفنية والإدارية.

وأضاف الوزير أن القوات المسلحة تسلمت المشروع في مطلع أكتوبر الماضي على أن يتم التسليم النهائي أكتوبر القادم ويشتمل المشروع على مدارس ودور مبنى اجتماعيا وكافيتريا وصالة ألعاب وأنشطة متكاملة .

في سياق مختلف ، قالت صحيفة ''الوفد'' إن المستشار طلعت إبراهيم النائب العام طعن أمس على قرار محكمة النقض بإخلاء سبيل صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المنحل بكفالة 50 ألف جنيه في قضية الكسب غير المشروع والمتهم فيها بالحصول على 304 ملايين و674 ألف جنيه مستغلا سلطات وظيفته ..مشيرة إلى أنه سيتم تحديد جلسة لنظر طعن النيابة خلال 48 ساعة طبقا لقانون الإجراءات الجنائية .

وفيما يتعلق بالشأن الخارجي ، قالت صحيفة ''الوفد'' إن حالة من التشاؤم سادت تصريحات الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي والعربي لسوريا عقب لقائه أمس الأول مع الرئيس بشار الأسد ، حيث أكد أن الوضع لايزال معقدا ومثيرا للقلق .

وأشارت إلى أن المواجهات بين قوات الأسد والمعارضة أودت بحياة أكثر من 44 ألف شخص حتى الآن واتهمت المعارضة نظام الأسد باستخدام السلاح الكيماوي في حمص ، وذلك عبر استهداف أحياء خاضعة لسيطرة مقاتلين مناوئين له ..معتبرة أن ذلك يعد تجاوزا للخطوط الحمراء المحددة دوليا ..داعية العالم للتحرك لإنقاذ الشعب السوري .

وفي موضوع آخر ، قالت صحيفة ''الأهرام'' في افتتاحياتها اليوم إن التكامل الاقتصادي والأمن في مواجهة التوتر المتزايد في المنطقة قضيتان أساسيتان تصدرتا جدول أعمال القمة الـ33 لزعماء مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت أعمالها في العاصمة البحرينية المنامة أمس .

كما ركزت القمة علي تعزيز وتوثيق عري الوحدة الخليجية وتدعيم القوة الخليجية في مجالات العمل الخليجي المشترك خصوصا في الميادين السياسية والاقتصادية والدفاعية والأمنية والثقافية واستكمال متطلبات المواطنة الخليجية الكاملة.

وأكدت أن القمة ستساهم في تحقيق المزيد من الانجازات على صعيد تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وأن هذه المسيرة تواصل تقدمها بخطي ثابتة وعزيمة قوية نحو بلوغ درجات أعلى من التكامل والتنسيق بين دول المجلس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان