إعلان

انتخابات الرئاسة الأمريكية تتصدر اهتمامات الصحف

07:50 ص الثلاثاء 06 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدرت انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستبدأ اليوم والأوضاع الداخلية في مصر العناوين الرئيسية للصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وقالت صحيفة الأهرام إن عشرات الملايين من الناخبين الأمريكيين سيتوجهون اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الأمريكية وسط منافسة قوية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتمي للحزب الديمقراطي الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية، ومنافسه الجمهوري ميت رومني.

وأضافت الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأي في الساعات الأخيرة أشارت إلى أن المنافسة الانتخابية وصلت إلى مستوى غير مسبوق من التقارب بين المرشحين خاصة في الولايات المتأرجحة وعلى رأسها أوهايو فضلا عن عودة شبح النزاعات القضائية في ولاية فلوريدا عن طرق إحصاء الأصوات.

من جهة أخرى، قالت "الأهرام" إن الرئيس محمد مرسي بحث أمس مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف العديد من القضايا العربية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية والوضع الأمني في المنطقة.

وأبرزت الصحف تأكيد رئاسة الجمهورية أنه لا توجد تسجيلات تجري داخلها للمحادثات الهاتفية التي تكون طرفا فيها، وشددت على أنها تلتزم في أعمالها بحدود القانون، وذلك في خطاب تسلمه المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة من ديوان رئيس الجمهورية.

وعن الأوضاع في سيناء ، قالت "الأهرام" إن مصدرا أمنيا في العريش كشف عن انتشار مكثف لقوات الجيش في جميع الأماكن الحيوية في شمال سيناء بالتزامن مع رفع حالة التأهب للسيطرة على التدهور الأمني فيها، كما أكد المصدر بدء عودة الهدوء، مشيرا إلى أنه تم توفير العديد من الإمكانات والمعدات الأمنية والمركبات المطلوبة لدعم وتعزيز الانتشار الأمني لتوفير الحماية والتأمين اللازم لحماية قوات الشرطة الموجودة هناك.

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن لجنة تنمية القوى البشرية بمجلس الشورى طالبت في اجتماعها أمس بدعم الشرطة والقوات المسلحة بالأفراد والأسلحة المتطورة لضمان ردع الخارجين على القانون.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية عقد اجتماعا مع قيادات الوزارة لسرعة توفير الإمكانات والمعدات الأمنية والفنية المطلوبة لدعم وتعزيز الانتشار الأمني في سيناء، مشيرة إلى أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية على مداخل ومخارج سيناء على كوبري السلام وفي نفق الشهيد أحمد حمدي ومخارج سيناء مع باقي المحافظات.

وقالت صحيفة "الشروق" إن أمناء الشرطة في شمال سيناء نقلوا مقر اعتصامهم وإضرابهم عن العمل من أمام مبنى مديرية الأمن إلى مقار عملهم في المديرية والأقسام المختلفة.

وأشارت صحيفة الأهرام إلى أن المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ناقش مع ممثلي النيابة الإدارية وضعهم في الدستور الجديد، حيث أكدت مصادر أن الاجتماع كان إيجابيا للغاية، وأن الاتجاه الذي ساد المناقشات هو الموافقة على أن تحصل النيابة الإدارية في الدستور الجديد على الصفة القضائية بالإضافة إلى تفعيل دورها.

وقالت صحيفة "الأخبار" إن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بدأ أمس إجراءات تنفيذ قرار الرئيس مرسي بالإفراج عن الثوار تنفيذا لقرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس مرسي، حيث أعد النائب العام كشفا بأسماء المتهمين الذين شملهم العفو الرئاسي في بعض الجرائم المرتكبة بهدف مناصرة ثورة 25 يناير، وتحقيق أهدافها في الفترة من 25 يناير 2011 وحتى 30 يونيو 2012.

وأضافت الصحيفة إن مصادر طبية بمستشفى المنيل الجامعي التخصصي أكدت أن أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق يعالح في المستشفى على نفقته الخاصة من اشتباه في إصابته بذبحة صدرية وأن أسرته تتواجد معه بصورة مستمرة.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة أعلن عن بدء التطبيق التدريجي لنظام عمل المحلات التجارية، فيما أشارت "الأخبار" الى إن الغرف التجارية واتحادها العام رحبت بالاتفاق الذي توصلت إليه مع مجلس الوزراء لحل أزمة قرار مواعيد إغلاق المحلات.

وذكرت صحيفة "الشروق" إن الكنيسة الأرثوذكسية بدأت الاستعدادات لحفل تنصيب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية المقرر إقامته يوم 18 نوفمبر، حيث قال مصدر كنسي للصحيفة إن الكنيسة ستدعو جميع القوى السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين لحفل التنصيب.

وحول الشأن الخارجي، قالت صحيفة الأهرام إن أسيويين لقيا مصرعهما وأصيب عامل نظافة ثالث في خمسة انفجارات إرهابية بقنابل محلية الصنع في العاصمة البحرينية المنامة.

من جانبها، أبدت صحيفة "الأهرام" في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء اهتماما بالانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستبدأ اليوم ، مشيرة إلى أنه أيا كان الفائز في السباق الديمقراطي باراك أوباما أو الجمهوري ميت رومني، فليس من المتوقع حدوث تغيير جوهري في السياسة الخارجية الأمريكية، في ظل الإدارة الجديدة.

وقالت الصحيفة "إن المصلحة الأمريكية ظلت هي الحاكمة لعلاقات الولايات المتحدة بدول المنطقة والعالم، فلاشك أن مصالح الشعبين المصري والأمريكي الثنائية لا يصح أن تكون رهينة نظرة قاصرة من الإدارة الأمريكية، تطل من خلالها علي علاقتها مع مصر، من خلال البوابة الإسرائيلية".

واعتبرت الصحيفة أن اللغة التي استخدمها كل من أوباما ورومني في مناظرتهما الثالثة، عند حديثهما عن مصر كانت مؤلمة، إذ أكد الأول أن العلاقات المصرية ـ الإسرائيلية خط أحمر بالنسبة لإدارته، يتوقف عليه مستوى علاقة بلاده بمصر، في حين ألمح الثاني إلي ربط التعاون الاقتصادي بين واشنطن والقاهرة بمستوي تلك العلاقات (المصرية ـ الإسرائيلية)، الأمر الذي يعكس انحيازا من كلا المرشحين إلي جانب  إسرائيل، وتحاملا غير مبرر علي مصر.

وقالت الصحيفة "إن مصر، ما بعد الثورة، تتفق مع أمريكا ـ ما بعد الانتخابات ـ في العلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل، والمصلحة المشتركة، ولا مكان فيها للتبعية، أو ارتهان القرار المصري، أو قبول الانحياز الأمريكي للجانب الإسرائيلي، أو استمرار تجاهل الإدارات الأمريكية المتعاقبة لحقوق الشعب الفلسطيني، والإصرار علي استمرار التواجد الأمريكي المستفز في العراق وأفغانستان".

وأكدت الصحيفة أن مصر تلتزم في نظامها الديمقراطي الجديد بمصلحتها العليا، وأمنها القومي، وإرادتها الحرة، وانتمائها العربي، وتضع ذلك كله فوق أي اعتبار، ولن تقبل بأن يضع لها أحد حدودا حمراء لعلاقتها معه، أو مع غيره، كما أنه ليس لدي المصريين سقف توقعات عال من الإدارة الأمريكية الجديدة، بعد أن أدركوا أن كل ما قد تستطيعه أمريكا هو مساعدتهم اقتصاديا، وهو أمر لم يلمسه المصريون بشكل جدي منذ ثورة25 يناير2011 وحتي الآن، بينما تظل مصر في بؤرة الاهتمام الأمريكي، نظرا للتأثير البالغ، لما يحدث فيها، ويصدر عنها، علي المنطقة، والمصالح الأمريكية.

من جهتها، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن المواطنين المصريين يتابعون باهتمام وفخر ما قامت به القوات المسلحة الباسلة علي مدار شهر ونصف الشهر من مناورة استراتيجية شهدت سيناء جزءا منها، بالإضافة إلى مشروعات تدريبية وتكتيكية ورماية بالذخيرة الحية وبيانات أخري عملية قامت بها الجيوش الميدانية وصفها المتحدث باسم القوات المسلحة بأنها رسالة طمأنة للشعب المصري بأن قواته المسلحة عادت بقوة لأداء مهامها الرئيسية بمهنية واحتراف.

وقالت الصحيفة في افتتاحية عددها الصادر اليوم "من المهم ونحن نسجل التقدير والشكر لعزيمة الرجال، أصحاب المدرسة العسكرية للرجولة والفداء أن المناورة وملحقاتها توضح أن تواجد القوات المسلحة في الشارع طوال المرحلة الانتقالية عقب ثورة يناير المجيدة لم يؤثر علي كفاءتها القتالية أو الروح المعنوية العالية لأبنائها والحفاظ علي كيان مصر العريقة أمام كل التحديات".

وأكدت أن هذه المناورة والمشروعات التدريبية المتصلة بها، تترجم رسالة فخر واعتزاز بتنفيذ المهمة السامية في الحفاظ علي جيش مصر، الذي يعد من أقوي جيوش المنطقة والذي لم يتخلف أبدا عن تكثيف الاعمال التدريبية على أعلى مستوي لاعطاء رسالة لمن يهمه الأمر بأن رجال القوات المسلحة وابطالها الذين سطروا بطولاتهم بحروف من نور عائدة بقوة لمهمتها الاساسية في الحفاظ علي الوطن الغالي وأمنه القومي أمام أي محاولات تهدد ذرة من تراب الوطن المقدس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان