إعلان

''العربية لحقوق الإنسان''تدين مقتل صحفي على يد مسلحين بالصومال

09:00 م الأحد 04 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - فادي محمد :

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مقتل الصحفي الصومالي، أحمد فرح إلياس، الذي يعمل بفضائية ''يونيفرسال تي. في''الصومالية، على يد مسلحين مجهولين، ليصبح الضحية رقم 16بين العاملين في مجال الإعلام الذين يلقون حتفهم في الصومال.

كان إلياس قد تعرض للهجوم في مدينة ''ﻻسانود'' التي تقع بين منطقتي أرض الصومال التي أعلنت استقلالها بشكل أحادي، و''بونتلاند'' التي باتت على وشك إعلان الحكم الذاتي أيضا في شمال الصومال، ولا تزال مدينة ''ﻻسانود'' المتنازع عليها تحت سيطرة أرض الصومال، وذلك أثناء عودته إلى منزله عندما أطلق عليه ثلاثة مسلحون الرصاص مما أرداه قتيلا يوم الأربعاء 24 أكتوبر  الماضي .

يذكر أن إلياس يعد أول صحفي يقتل في ''لاسانود'' التي باتت تشبه مقديشو، فيما يتعلق بأعمال العنف المستمرة فيها لمدة سنتين، حيث قتل بعد يومين من إصابة محمد محمود تورياري، وهو صحفي صومالي، يعمل بإذاعة ''شابيلي'' بعدة رصاصات في بطنه وصدره أثناء خروجه من المسجد في منطقة ''وادجير''.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: '' إن الصومال تعد من أكثر الدول التي تشهد اعتداءات فجة على الصحفيين والعاملين بمجال الإعلام، إما بالاغتيال أو الإصابات، حيث وصل عدد الصحفيين الذين تم اغتيالهم في هذا الإطار إلى ستة عشر صحفي منذ ديسمبر الماضي .

وناشدت الشبكة العربية المجتمع الدولي للتدخل لوضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصومال والتي تتم بشكل ممنهج، كما تناشد منظمات المجتمع المدني بالاضطلاع بمسئوليتها في دعم السلام والأمن بالقرن الأفريقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان