إعلان

أوباما يشيد بجهود مرسي في عقد هدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

08:01 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - د ب أ:
أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء، بالجهود التي بذلها الرئيس محمد مرسي في التوصل إلى هدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي أجراه من طائرته الرئاسية مع مرسي، على الحاجة إلى السيطرة على الوضع وعدم تصعيد الموقف في غزة، مشدداً في نفس الوقت على الموقف الأمريكي والإسرائيلي أنه بدون وقف لإطلاق الصواريخ من غزة إلى إسرائيل لا يمكن لإسرائيل الاطمئنان على أمن شعبها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض ''بن رودس''، إن المحادثة بين الجانبين الثالثة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت فرصة للتحدث عن وصول وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى المنطقة في وقت لاحق اليوم.

كانت مصادر مسؤولة في حركتي حماس والجهاد الإسلامي قد أعلنت اليوم الثلاثاء إنه من المرتقب إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل الليلة لإنهاء أسبوع من التوتر الحاد في غزة.

وقال مصدر مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي، إن إعلاناً سيصدر من القاهرة بدخول التهدئة حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة.

وذكر المصدر أن فصائل المقاومة في قطاع غزة حصلت على ضمانات بالتزام الاحتلال الإسرائيلي بما طلبته من شروط للتهدئة وأن تتم ضمن اتفاق متكامل، مضيفاً أن تفاصيل الاتفاق سيتولى الإعلان عنها رسميا الوسيط المصري.

من جهته قال مشير المصري القيادي بحركة حماس، إن احتمالات إعلان التهدئة هذه الليلة واردة بشدة مع تقدم الاتصالات والجهود الرامية لذلك.

وأضاف أن الفصائل في غزة قدمت رؤيتها بشان التهدئة مشترطة أن تكون متبادلة ومتزامنة وتضمن وقف العدوان بكافة أشكاله بما فيه وقف الاغتيالات وكذلك إنهاء الحصار المفروض على غزة، قائلاً: " نحن بانتظار الرد النهائي من مصر ".

وتحدثت مصادر فلسطينية عن احتمالات قوية بعقد مؤتمر صحفي في القاهرة خلال الساعات المقبلة للإعلان عن بدء سريان التهدئة ووقف إطلاق النار.

وقتل أكثر من 120 فلسطينيا منذ بدء إسرائيل عملية "عمود السحاب " العسكرية على قطاع غزة الأربعاء الماضي وتخللها شن أكثر من ألف غارة جوية فيما قتل ثلاثة إسرائيليين في هجمات صاروخية فلسطينية باتجاه إسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان