إعلان

نصف الكوب المملوء وخلاف الرئاسة والجيش الأبرز في صحف الثلاثاء

07:27 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء افتتاح الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء لأربعة مشروعات جديدة، في محافظة بني سويف، وإعلانه عن نجاح الحكومة في جذب استثمارات بقيمة 36 مليار جنيه من 18 دولة، كما كشف عن تأسيس 180 مصنعا جديدا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، باستثمارات 8 مليارات جنيه توفر 30 ألف فرصة عمل.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس محمد مرسي أكد أن مصر تحتاج إلى استقرار دستوري عاجل لأن التأخير يؤثر على استقرار الوطن واقتصاده.. ذكر ذلك الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عقب لقاء الرئيس مرسي مع 14 من رموز العمل النسائي في مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء سيقدم خطة الحكومة خلال المرحلة القادمة للرئيس محمد مرسي خلال الاجتماع الذي يعقده الرئيس مرسي، الثلاثاء، مع الحكومة بكامل هيئتها وتتضمن الخطة عدة برامج على المستويات الآنية والمتوسط وبعيدة المدى.

ونقلت صحيفة ''الأخبار'' عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية نفيه ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن طلب حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، من الرئيس مرسي إجراء تعديل وزاري في حكومة الدكتور هشام قنديل.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن رئيس الوزراء أكد أن الاقتصاد استطاع الصمود برغم الظروف الصعبة، منوها إلى أن معدلات النمو التي كان يعلن عنها خلال النظام السابق لم تكن حقيقية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء تعهد بالعمل على حل المشكلات الصعبة ومنها التفاوض مع شركات تصدير الغاز، مشيرا إلى الصعوبات التي يواجهها قطاع الكهرباء، مشددا على جدية الحكومة التامة في محاربة الفساد، مشيرا إلى أن سياسة ترشيد الدعم ستوفر 15 مليار جنيه منها خمسة مليارات جنيه من السولار وخمسة مليارات من بنزين 80 وخمسة مليارات من البوتاجاز.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين اعتمد أكبر تنقلات وتغييرات في صفوف قيادات الشرطة منذ توليه منصبه شملت تغيير 21 قيادة أمنية من مساعدي الوزير ومديري الأمن بالمحافظات، بالإضافة إلى استحداث قطاع جديد لحقوق الانسان بهدف التعاون البناء مع المجتمع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني بوزارة الداخلية تأكيده أن الأجهزة الأمنية لا تواجه ذوي الفكر أو الرأي إيمانا منها بحرية التعبير السلمي وإيمانا بأن الفكر لا يواجه إلا بالفكر وأنها تدعم الجهود التي تبذل في هذا المجال من خلال الجهات المعنية بالدولة.

وأشارت ''الأهرام'' إلى أنه تم القبض على اثنين من العناصر الخطرة بسيناء التي تستهدف زعزعة أمن الوطن بسيناء وهم محمد .ع.أ وهو من المتهمين في قضايا تفجيرات شرم الشيخ وطابا منذ سبع سنوات وهو هارب من حكم بالمؤبد بعد أن تمكن من الهرب أثناء ثورة 25 يناير ، والثاني هو رحسن.غ.

وحول الأوضاع في سيناء، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن مصدرا بالجيش الثاني الميداني نفى وجود أية مفاوضات بين الأجهزة الأمنية والجهاديين رغم إصرار مصادر رئاسية على أن مؤسسة الرئاسة تتحاور مع هذه العناصر.

ونقلت صحيفة ''الأخبار'' عن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أن يكون للكنيسة كوتة في البرلمان أو في أي مواقع تنفيذية جملة وتفصيلا، معتبرا أن ذلك صورة من صور التمييز ، كما رفض تقسيم الوطن إلى جماعة دينية ومدنية مؤكدا أن مصر وطن واحد منذ عهد مينا موحد القطرين.

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن البابا تواضروس أكد خلال استقباله وفدا من نقابة الصحفيين أن الدستور هو المظلة الوطنية التي تدفع مصر إلى الأمام، مؤكدا وجود تنسيق كامل مع الأزهر الشريف، مشيرا إلى أن خيار الانسحاب من اللجنة التأسيسية لا يزال قائما.

وحول الشأن الخارجي، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن إيران أطلقت أمس أضخم مناورة للدفاع الجوي في تاريخها حيث تغطي نصف أراضيها وتستمر سبعة أيام.

وعن الوضع في سوريا، أشارت صحيفة ''الجمهورية'' إلى أن وزارة الخارجية جددت اليوم تحذيرها للمواطنين المصريين من السفر إلى سوريا أو لبنان مرورا بالأراضي السورية.

من جانبها، أكدت صحيفة ''الأهرام'' أن الذين سينظرون للنصف المملوء من الكوب سيجدون أن الصورة المصرية ليست سيئة، بل فيها من الإيجابيات أكثر مما فيها من السلبيات.

وقالت الصحيفة في افتتاحية عددها الصادر الثلاثاء على سبيل المثال، فإن ما أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور هشام قنديل، أمس في بني سويف، يدفع المزيد من الأمل إلي النفوس، لقد قال مثلا إن أكثر من 180 مصنعا تم افتتاحها خلال الشهر الثلاثة الماضية، وأن هذه المصانع سوف توفر نحو 30 ألف فرصة عمل، وأن حجم الاستثمارات في الأشهر الأخيرة زاد علي 40 مليار جنيه، وأن 18 دولة، عربية وأجنبية، عادت لتضخ استثمارات في مصر، وأن السياحة ارتفعت بنسبة 18%''.

وأضافت الصحيفة ''لقد افتتح رئيس مجلس الوزراء 4 مصانع جديدة في بني سويف، ستوفر مئات فرص العمل لشباب المحافظة، إذن فعملية تطوير الصعيد تسير علي قدم وساق، لمن يرغب في الفهم دون تحيز أو أغراض خبيثة''.

وقالت الصحيفة ''الصورة ليست سيئة، بل إن هناك أملا.. فقط علينا أن نبدأ في مساعدة أنفسنا، واستئناف العمل بكامل طاقتنا الإنتاجية، دون انتظار لقروض أو معونات أو مساعدات، من هنا أو هناك، إن الأمل هو بداية الانطلاق نحو النهضة''.

من جهتها، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المتابع لتقارير مؤسسات المال العالمية يلاحظ تغييرا واضحا عند تناول الأحوال الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلي نبرة التفاؤل التي تتحدث عن عودة معدلات النمو الاقتصادي إلي طبيعتها بعد عودة السياحة وتعافي الاقتصاد ونجاح الحكومة والقطاع الخاص في جذب الاستثمارات.

وأضافت الصحيفة في افتتاحية عددها الصادر /الثلاثاء/ ''نجد أن استقصاء آراء المواطنين العاديين يعكس أيضا نفس نبرة التفاؤل والثقة من أن تطهير الأرض الذي بدأ مع الثورة من الفاسدين والمزايدين فإن هناك رغبة ملموسة للتنافس في صنع الغد واستكمال المشروعات الكبرى المقررة، والخروج بها من مرحلة الخطابة والفخر إلي التنفيذ وضخ الثمار في جميع مجالات الإنتاج والخدمات.

وقالت الصحيفة ''لا ننسى التقدم الملموس في الجهود الأمنية رغم الضغط الكبير والعراقيل التي توضع أمام رجال الأمن من قضايا وحوادث وحتي الوقفات الاحتجاجية وقطع الطرق وخروج البلطجية من الجحور محاولين عرقلة الغد الذي بدأت أنواره في الظهور''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان