إعلان

مرسي يزور أوغندا وسط استعدادات ضخمة للإحتفال بيوبيل استقلالها الذهبى

07:11 م الأحد 07 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كمبالا - أ ش أ:
تستعد أوغندا للاحتفال بيوبيل استقلالها الذهبى ومرور خمسين عامًا على تحررها من الاستعمار البريطانى فى التاسع من أكتوبر عام 1962، وقبل 48 ساعة من انطلاق الاحتفالات التى سيشارك فيها الرئيس محمد مرسى، تسود العاصمة الأوغندية كمبالا أجواء احتفالية منذ بداية شهر أكتوبر الجارى.

وأقيم اليوم، الأحد، قداس جماعى فى إستاد كمبالا الدولى - إستاد نامبولى -بحضور الرئيس الأوغندى، يورى موسيفينى، الذى افتتح أعمال التطوير فى الاستاد الذى يعد أكبر منشأة رياضية فى البلاد ومكان الاحتفالات الرسمية والشعبية التى ستقام فى أوغندا فى هذه المناسبة الوطنية.
 
ومن المقرر أن تستمر احتفالات الاوغنديين بيوبيل استقلالهم الذهبى خلال شهر أكتوبر الجارى حتى نهايته وستقام مباراة ودية بين نادى ''كرانز'' أكبر أندية كرة القدم الاوغندية و منتخب زامبيا الوطنى لكرة القدم.
 
وشددت قوات الأمن الأوغندية من إجراءاتها الاحترازية استعداداتها؛ لاستقبال قادة العالم وضيوف أوغندا من كبار الشخصيات الافريقية والعالمية المشاركة فى احتفالاتها بيوبيل استقلالها الذهبى هذا العام وفى مقدمتهم الرئيس محمد مرسى، كما أصدرت أوغندا كتابا توثيقيا فى هذه المناسبة بعنوان ''أوغندا بناء وطن'' يحمل شهادات توثيقية بقلم 148 شخصية سياسية و فكرية أوغندية حول مسيرة العمل الوطنى والتطور الديمقراطى فى البلاد منذ استقلالها ليكون هذا الكتاب حكما للتاريخ على تجربة تحرر دولة أفريقية تنشد الديمقراطية والسلام وبناء الذات والقدرات الوطنية.

ويتضمن الكتاب أرشيفًا مصورًا يسجل واقع حياة الأوغنديين و بعض المناطق فى البلاد إبان حكم الاستعمار و ما تبعه من سنوات التوتر السياسى والانقلابات وواقع هذه الأماكن الآن فى ظل أجواء الاستقرار و الديمقراطية تحت حكم موسيفينى.
 
كما صك البنك المركزى الأوغندى عملة معدنية تذكارية من فئة ألف شلن؛ تجسيدًا لذكرى الاستقلال لاوغندا وتحمل صورة لرئيسالبلاد وقائد نهضتها الحديثة يورى موسيفينى، وبدأت اوغندا طرح عملتها الورقية الجديدة من ذات الفئة بشكل تدريجى فى أسواق التعامل النقدى مع الاستمرار فى سحب العملة القدية من ذات الفئة المطروحة منذ العام 1987.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان