إعلان

البلتاجي يعلن طرح الدستور للمشاركة المجتمعية وسط حضور إعلامي مكثف

05:20 م الأربعاء 10 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عزة جرجس:
قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس لجنة المقترحات والحوارات المجتمعية، أن الدستور سيبدأ مرحلة جديدة، حيث سيتم طرحه اليوم  الأربعاء للمشاركة المجتمعية، مضيفا خلال مؤتمر صحفي حاشد  عقد عصر اليوم بالجمعية التاسيسية للدستور:''اللجان الأربعة أنجزت مع لجنة الصياغة مشروع الدستور هل بناء، وعملت لجان الجمعية على إخراج هذا المنتج وندعو المجتمع المصري بقرأته جيدا وتقديم المقترحات المتعلقة به''.

وأكد البلتاجي أن لجنة المقترحات والحوارات المجتمعية التي يرأسها، تلقت حوالي 30 ألف مقترح للنصوص دستورية من الشعب المصري، مضيفا:'' اليوم نفتح مرحلة جديدة حول الدستور، ومن خلال هذه المرحلة سيتم تلقي الآراء حول المواد التي أنجزتها  الجمعية التأسيسية ''

ودعا البلتاجي جميع المصريين للمشاركة حول الدستور، مضيفا:''باب نظام الحكم كنا متوقعين نسلمه كامل ولكن لازال هناك نقاش حول باب السلطة التنفيذية، السلطة القضائية، وبعض المواد المتعلقة بالأحكام العامة والانتقالية ''.

من جانبه قال إدوار غالب، رئيس لجنة الحقوق والحريات، :'' شرفت بالانتماء لهذه الجمعية، والواقع نحن لم نكن نعمل في غرف مغلقة كما يقال،  كل المواد كانت متاحة لكل الناس واستمعنا للمفكرين والأدباء والفنانين ونقابة الاطباء والعاملين بالجهات المختلفة،  ووصلتنا أفكار و وضعناها ضمن الدستور ''.

وأضاف غالب:'' كل دساتير العالم كانت موضوعة تحت نظر مقرري اللجان، وكنا نضع المواد على موقع التأسيسية، وهذه من الأشياء الجميلة من أجل الوصول  لدستور متوافق عليه''.

وبدوره قال جمال جبريل، رئيس لجنة نظام الحكم، :''لجنة نظام الحكم التي تختص بكتابة مواد السلطة التنفيذية والتشريعية والأمن القومي والأحكام العامة والإدارة المحلية، وقررنا الأخذ بالنظام المختلط، مؤكدا أن السلطة التشريعية سيتم فيها الأخذ بنظام الغرفتين ''مجلس النواب ومجلس الشيوخ'' وسيبقى باب  ''القوات المسلحة و''الامن القومي '' كما هما في دستو ر71.

وأكد البلتاجي أن الجمعية التأسيسية للدستور ستنتهي من أعمالها في 12 من ديسمبر القادم، وإذا تم حلها لن يضيع ''تعب الأعضاء سُدى، وسيتم تسليم هذا المنتج من الدستور للجنة القادمة، وعملنا هو تطوعي من أجل مصر قبل أي شيء'' مؤكدا :'' سنتواصل مع الهيئة العامة للا ستعلامات لبدأ الدعاية للدستور'' .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان