إعلان

''التقييم الإعلامي'': القنوات الدينية وظفت الفتاوى لدعم الإسلاميين

10:23 م الأحد 11 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (رويترز)
اتهم تقرير لجنة تقييم ومتابعة الأداء الإعلامي بعض الفضائيات الدينية مثل قنوات ''الناس والرحمة والحكمة'' بتوظيف الفتاوى لتدعيم اتجاهات مرشحي الأحزاب الدينية والمرشحين ذوى الميول الإسلامية ومهاجمة منافسيهم واتهامهم بالفساد والانحلال ودعوة الناخبين إلى اختيار المرشح المسلم وتطبيق شرع الله .

وانتقد رئيس اللجنة الدكتور صفوت العالم - في مؤتمر صحفي عقده اليوم بماسبيرو - قيام تلك القنوات باستضافة العديد من الشيوخ الذين اتسم خطابهم بالتحيز وعدم التوازن في دعم مرشحي التيارات الإسلامية المختلفة مع إذاعة الأغاني الدينية التي تحث المشاهدين على اختيار المرشح المسلم فقط.

وأكدت اللجنة أن المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية شهدت تركيز الكاميرا على اللافتات والملصقات الخاصة ببعض المرشحين إضافة إلى التحيز في اختيار ضيوف البرامج من المرشحين أو قيادات الأحزاب السياسية المختلفة مع توجيه الدعاية المضادة للمرشحين ومنافسيهم.

وأكدت مخالفة الفضائيات الخاصة لبعض المعايير المهنية مثل قناة ''الحياة'' التي كانت تدعم حزب الوفد خلال انتخابات المرحلة الأولى وخاصة برنامج ''الحياة الآن''.

وأشار التقرير إلى ما قامت به قناة الفراعين لحث الناخب على التصويت لصالح حزب مصر القومي واختراقها لحالة الصمت التي قررتها اللجنة وهو ما تكرر مع قناة ''أون تي في''لدعم الكتلة المصرية وحزب المصريين الأحرار.

وفيما يتعلق بالتليفزيون المصري رأت اللجنة أن من أبرز الانحرافات استضافته بعض الشخصيات المرشحة على أنهم خبراء في السياسة والإعلام وتمرير بعض المواقف الداعمة لعدد منهم.

كما تخطت قناة ''النيل لايف'' كافة المحاذير الإعلامية وقامت بتوجيه الدعاية الانتخابية المضادة لمرشحي الإخوان ودعت لوصول الليبراليين للحكم.

وفيما يتعلق بمدى الالتزام بالحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية رأت اللجنة أن كافة المرشحين تجاوزوا الحد الأقصى والمقدر ب 500 ألف جنيه للمرشح الفردي وأربعة ملايين جنيه للقوائم وأوصت بتوفير آلية محددة للضبط وتحديد حجم الإنفاق المالي للعملية الانتخابية، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا:

''الاستشاري'' يناقش قانون انتخاب رئيس الجمهورية الثلاثاء المقبل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان