إعلان

مصريو الخارج يدشنون ''مصر الأمل'' لدعم الاقتصاد الوطني

11:48 م السبت 08 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود حسونة:
أعلن رجال أعمال مصريون يوم السبت تأسيس أول مؤسسة اقتصادية ''غير ربحية'' تضم جميع اتحادات المصريين في الخارج تحت اسم ''مصر الأمل''؛ وذلك لدعم الاقتصاد والاستثمار المصري.

جاء ذلك في مؤتمر عقد بالقاهرة السبت، وحضره عمرو موسى، المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة، والدكتور عبد العزيز حجازي، رئيس وزراء مصر الأسبق، وعدد من المفكرين والاقتصاديين ورجال الإعلام.

وقال الدكتور محمد الجمل، العضو بمؤسسة ''مصر الأمل، إن ''قرارهم (رجال أعمال وعلماء مصريين يعيشون بالخارج) إلى مصر لم يحدد بشكل نهائي، الأمر الذي دعا إلى تأسيس مؤسسة اقتصادية بمصر تقدم دعما فكريا للحكومة، وتتبنى مجموعة من الأفكار التنموية لتنفيذها في وطنهم الأم''.

وأوضح الجمل أنه تم الاتفاق على تنفيذ محاور ثلاثة، أولها مشروع قومي للإسكان؛ مشيرا إلى أن ''مصر الأمل'' بصدد التشاور مع وزارة الإسكان للدخول كشريك ''غير هادف للربح'' في مشروع المليون وحدة سكنية.

وأضاف أن ثاني المحاور يتمثل في ''الدخول كشريك مع الحكومة في تطوير التعليم، بعدما عكف مجموعة من علماء الخارج المنضمين للمؤسسة على أبحاث علمية توصلت إلى خطة لتطوير المناهج، وتوفير كمبيوتر لكل طالب في ريف مصر''، على حد قوله.

وتابع الجمل ''أما المحور الثالث فيرتكز على تضيق الفجوة الغذائية عن طريق المساهمة في زيادة الرقعة الزراعية من خلال الاستثمار الزراعي في المناطق الحدودية مثل سيناء والنوبة وتوشكى''.

وأكد حاتم عياد، عضو بـ ''مصر الأمل''، أن فكرة إنشاء المؤسسة ترتكز على تجمع كافة الاتحادات والمنظمات التي تخص المصريين بالخارج في كيان واحد لا يتعارض أهدافه مع أي تجمع، والهدف الأول والأخير ''بناء مصر الجديدة''.

ولفت إلى أنه أجرى مجموعة من الاتصالات مع عدد كبير من تجمعات المصريين بالخارج الذين أكدوا على ضرورة دعم مصر في الوقت الراهن عن طريق عمل مؤسسي يضمن تنفيذ المشاريع التنموية التي تخدم المواطن البسيط، على حد قوله.

من جهة أخرى، طالب الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة  بضرورة إعطاء للمصريين بالخارج حقهم في التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

اقرأ أيضا:

للمطالبة بالتصويت.. مصريون يتظاهرون أمام ''السفارة'' في مدريد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان