إعلان

التخطيط تبحث وضع مؤشر عربي للتنمية المستدامة يوافق أوضاع الدول العربية

11:39 ص الأربعاء 12 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

قالت الوزارة التخطيط في بيان اليوم الأربعاء، إنها تبحث إمكانية وضع مؤشر عربي للتنمية المستدامة يتوافق مع ظروف البلدان العربية من جهة، ويضع قياسًا موضوعيًا لمدى التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وشاركت وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط في الاجتماع السادس للجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 12 إلى 13 يونيو الجاري، بحسب بيان الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أهمية وجود استراتيجية إقليمية للتنمية المستدامة تكون من نبع الوطن العربي، وإمكانية وضع معايير تتناسب مع البلدان العربية على أساسها يتم وضع قياس لخط الفقر على الصعيد العربي لاختلافه مع طبيعة مؤشرات الفقر العالمية.

وقال بيان الوزارة إن هناك عددًا من التحديات التي تواجه الدول العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تتمثل في تحديات سياسية وأمنية مثل النزاعات المسلحة والصراعات التي تعيشها بعض الدول.

وتشل أيضًا تحديات اقتصادية كضعف البنية المؤسسية للاستثمار، وأن أغلب الاقتصادات العربية تُعَّد اقتصادات ريعيَّة، وضعف مؤشرات الاقتصاد المعرفي والبنية التكنولوجية بالوطن العربي، بالإضافة إلى زيادة مُعدلات الفقر، وعدم القدرة على الاكتفاء الذاتي، بحسب البيان.

كما تواجه الدول العربية، التحديات البيئية والمناخية والتي تعد تحديات ذات طبيعة شديدة بشكل خاص، فرغم أن المنطقة غنية ببعض الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز، لكنها تواجه عجزًا خطيرًا فى موارد أخرى كالماء والأرض الزراعية اللازمة لدعم متطلبات النمو.

فيديو قد يعجبك: