إعلان

مليار جنيه حصيلة الضرائب العقارية في شهرين والإقبال مستمر بالمأموريات

02:07 م الأحد 09 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لمصراوي، اليوم الأحد، إن حصيلة الضرائب العقارية في شهر أغسطس الماضي بلغت نحو 505 ملايين جنيه، لتقترب الحصيلة الإجمالية منذ بداية العام المالي الجاري في يوليو، إلى نحو مليار جنيه.

وكانت سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، قالت في تصريح سابق لمصراوي، إن ما حصلته المصلحة من ضرائب عقارية خلال شهر يوليو الماضي، بلغ نحو 490 مليون و220 ألف جنيه.

وقال السرجاني، إن الحصيلة المستهدفة للعام المالي الجاري من الضريبة العقارية 10 مليارات جنيه، "لكن بالمعدلات الحالية فإنه من المتوقع ألا تزيد الحصيلة على 6 مليارات جنيه".

وتوقع السرجاني، ارتفاع حصيلة الضرائب العقارية، خلال الفترة المقبلة، بعد توقيع برتوكول تطبيق الضريبة على المنشأت الفندقية، مع وزارة السياحة، الأسبوع الماضي، "أتوقع نحو مليار جنيه حصيلة من المنشات الفندقية وحدها بعد تطبيق البروتوكول".

ووقعت وزارتا المالية والسياحة، اتفاقًا بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية، يتم بمقتضاه تحصيل الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية في مصر، وذلك لمدة السنوات الخمس الأولى من العمل بالقانون، والتي تبدأ من أول يوليو 2013 حتى نهاية ديسمبر 2018.

وصدر قانون الضرائب العقارية في عام 2008 وتم تعديله عام 2013 وهو مطبق وسارٍ منذ ذلك التاريخ.

وكانت حصيلة الضرائب العقارية، بلغت حوالي 3 مليارات و20 مليون جنيه، خلال العام المالي الماضي، ممقابل مليار و992 مليون جنيه خلال العام المالي 2016- 2017، ومليار و100 مليون جنيه خلال 2015- 2016، و469 مليون جنيه خلال العام المالي 2014-2015.

وتقدر الحكومة إجمالي الحصيلة المتوقعة من الضريبة العقارية، في موازنة العام المالي الجاري، بنحو 5 مليارات جنيه.

وتفرض الضريبة العقارية، على كل الوحدات المبنية، فيما عدا ما نص القانون على إعفائه منها، ويسمح القانون لكل مواطن بإعفاء وحدة سكنية من الضريبة بشرط ألا تزيد قيمتها على 2 مليون جنيه.

وأمهلت الحكومة الممولين حتى منتصف أكتوبر المقبل، من أجل سداد الضريبة دون التعرض لغرامات التأخير.

وقال السرجاني، إنه رغم مد المهلة للممولين، إلا أن المأموريات لا تزال مزدحمة بالمواطنين حتى الساعة الرابعة عصرا، "كما يستمر العمل في التحصل بمقر المصلحة الرئيسي حتى العاشرة مساءً".

وتشدد وزارة المالية على تحصيل الضرائب العقارية من أجل زيادة موارد الدولة، وتحذر المواطنين من الغرامة والحجز الإداري، في حالة الامتناع عن السداد، وذلك عبر إعلانات دعائية متواصلة في القنوات الفضائية.

وترسل مصلحة الضرائب العقارية، إخطارات لكل الوحدات التي يتم حصرها من أجل التوجه إليها ومعرفة قيمة الضريبة المستحقة على كل وحدة.

فيديو قد يعجبك: