إعلان

بعد حملة "خليها تحمض".. لماذا ارتفعت أسعار الفاكهة؟

06:51 م الإثنين 03 سبتمبر 2018

فاكهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منار الرخ:

أرجع تجار خضروات وفاكهة، ارتفاع أسعار الفاكهة في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، إلى ارتفاع أسعار الأسمدة والتغيرات الجوية، فضلًا عن أن بعض أصناف الفاكهة في نهاية موسمها حاليا.

وقال يحيي السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن ارتفاع أسعار الفاكهة يأتي لانخفاض المعروض بالسوق، فضلًا عن تلف بعض أصناف الفاكهة بسبب العوامل الجوية، وهو ما تتسبب في نقص المعروض أيضا من هذه الأصناف.

وارتفعت أسعار الفاكهة خلال الفترة الأخيرة بين 30 إلى 40%، وهو ما أحدث اضطرابًا في الأسواق، بحسب السني.

وبحسب محسن الفيومي، تاجر جملة في سوق 6 أكتوبر، فإن كثيرا من أصناف الفاكهة في مرحلة نهاية الموسم "العروة" كالمانجو والموز والتفاح، وهو ما يرفع أسعارها.

كما أرجع الفيومي زيادة أسعار الفاكهة إلى سوء الأحوال الجوية مؤخرًا وارتفاع درجات الحرارة، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات، وأيضا زيادة أسعار النقل.

وبحسب نجيب قاسم، تاجر فاكهة في سوق العبور، فإن "طرح الفاكهة قليل خلال الموسم الحالي، والمحصول من قلته لا يكفي حتى لموسم كامل، والمزارع مبقاش معاه يكمل".

ويتراوح سعر كيلو المانجو في سوق الجملة بين 15 إلى 25 جنيهًا، وسعر العنب 13 جنيهًا، بينما يتراوح سعر الكمثرى بين 7 إلى 12 جنيهًا، والجوافة بين 6 إلى 10 جنيهات.

بينما يبلغ سعر المانجو في أسواق التجزئة بين 30 إلى 45 جنيهًا، وسعر العنب الأحمر والتين والجوافة 15 جنيهًا، وسعر العنب الأخضر والكمثرى 20 جنيهًا للكيلو الواحد، وسعر الرمان 15 جنيهًا، بحسب عبد اللطيف محمد، تاجر تجزئة لمصراوي.

ومع زيادة أسعار الفاكهة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حملات لمقاطعة الخضراوات والفاكهة.

ودشن عشرات من مستخدمي هذه المواقع حملات مقاطعة، تحت هاشتاج "خليها تحمض" و"خليها تعفن"، معبرين عن استيائهم الشديد نتيجة ارتفاع الأسعار.

وتحددت فترة المقاطعة لمدة أسبوع بداية من أمس وحتى 7 سبتمبر الجاري، لإجبار التجار على تخفيض الأسعار، وهو ما لاقى تفاعلًا كبيرًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول رئيس شعبة الخضروات والفاكهة لمصراوي إن الحملة ربما تقلل من حجم مبيعات الفاكهة، مما يجبر التجار على خفض الأسعار.

وبحسب أبو حسن محمد، تاجر فاكهة، فإن الإقبال على الفاكهة ضعيف منذ أكثر من شهر، موضحًا أن فاكهة مثل المانجو في نهاية موسمها لذلك ارتفع سعرها.

فيديو قد يعجبك: