إعلان

"تخفيضات بالجملة".. رئيس مصلحة الجمارك يكشف تفاصيل التعريفة الجديدة

02:35 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018

السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

قال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن قرار التعريفة الجمركية الجديدة تضمن 5791 بندًا محليًا ومستوردًا، حيث تم تثبيت التعريفة الجمركية لعدد 3495 بندًا من المواد الخام والسلع المستخدمة في مجال التصنيع، والتي تمثل نحو 60% من إجمالي بنود التعريفة الجمركية.

ونشرت الجريدة الرسمية في ساعة مبكرة من صباح اليوم قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على السلع المستوردة، على أن يتم العمل بها بدءًا من اليوم الأربعاء.

وأضاف في تصريحات خاصة أنه قد تم تثبيت التعريفة الجمركية أيضا لعدد 994 سلعة وسيطة والتي تمثل نحو 17% من إجمالي التعريفة الجمركية.

واستحدث قرار التعريفة الجمركية الجديدة نحو 275 بندًا، مثل الأسماك والمنتجات السمكية والخضار والفاكهة وغيرها من أصناف السلع الغذائية، بحسب نجم.

وقال إن التعريفة الجديدة تضمنت ضم أصناف جديدة مرتبطة بالإنتاج الزراعي كالمبيدات والمطهرات لمكافحة الحشرات الزراعية، واستحدثت بنودًا محلية من البنود الدولية بفئات مخفضة بنسبة 5% تشجيعًا على زيادة الصادرات الزراعية.

وبحسب رئيس مصلحة الجمارك، فإنه قد تم تخفيض الرسوم الجمركية على الصابون الطبي ليصل إلى 40% بدلًا من 60%، والمستحضرات الدوائية من دم الحيوانات ليصل إلى 20% من 30%.

وأضاف أن تم تخفيض الرسوم الجمركية على الألبسة الجلدية لتصل إلى 40% بدلًا من 60%، والمواد الوقاية مثل القطن الطبي ليصل قيمة الرسوم إلى 20% بدلًا من 40%، والسكوتر من 20% بدلًا من 30%.

وبحسب نجم فإنه تم خفض الرسوم الجمركية لمواد الاحتفالات وأعياد الميلاد ليصل إلى 30% بدلًا من 40%، وفرش الأشنان من 60% إلى 40%، والأقلام الجاف والحبر ليصل إلى 50% بدلًا من 60%، وأقلام الرصاص لتصل إلى 40% بدلا من 60%.

وقال رئيس مصلحة الجمارك، إنه قد تم خفض الرسوم الجمركية الخاصة بزجاج التصنيع لتصل إلى 20%، بدلًا من 50%، بالإضافة إلى خفض الجمارك على الشاشات والتليفزيونات لتصل الرسوم إلى 40% بدلًا من 60%، وإطارات الكاوتش الخاصة بالتوك توك لتصل إلى 10%، بدلًا من 20%.

وفرضت التعريفة الجديدة، رسومًا جمركية على الخزائن المكتبية بنسبة 10%، والكبائن الفارغة بنسبة 5%، في حين تم زيادة الرسوم الجمركية على لدائن الدشن لتصل إلى 60% بدلًا من 40% في السابق، والمرشات إن وردت بشكل أطقم، من حديد صب أو حديد أو صلب، لتصل إلى 40% بدلًا من 30% سابقًا.

ويقول رئيس مصلحة الجمارك، إن إصدار التعريفة الجمركية الجديدة يهدف إلى جذب الاستثمارات إلى السوق المحلي، وتشجيع معدلات الاستثمارت في السوق المحلي.

فيديو قد يعجبك: