إعلان

رغم ارتفاع الخضروات والفاكهة.. التضخم الشهري يتراجع إلى1.7% في أغسطس

10:05 ص الإثنين 10 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

تراجع معدل التضخم الشهري في أغسطس الماضي، إلى 1.7% مقارنة بشهر يوليو الماضي الذي سجل 2.5%، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين.

وشهدت أسعار بعض السلع ارتفاعًا في شهر أغسطس الماضي، مثل الخضروات بنسبة 8%، واللحوم والدواجن بنسبة 1.4%، والفاكهة بنسبة 4.9%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 1.3% والغاز الطبيعي بنسبة 5.5%.

وكانت الحكومة قد قررت رفع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 75% بداية من فاتورة شهر أغسطس الماضي.

وارتفع معدل التضخم الشهري في يونيو الماضي لأعلى مستوى له منذ 11 شهرًا، بسبب زيادة أسعار النقل والمواصلات بعد ارتفاع أسعار الوقود.

وعاود التضخم الشهري الصعود بعدما رفعت الحكومة في يونيو الماضي، أسعار الوقود بنسبة تتراوح ما بين 17.4 إلى 66.6%.

وبدأت الحكومة رفع أسعار الكهرباء على استهلاك في يونيو الماضي والذي تظهر في فواتير أغسطس، بعد أن أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء الشهر قبل الماضي زيادة أسعار الاستهلاك بمتوسط 26%.

وكانت هالة السعيد وزيرة التخطيط، قالت في يوليو الماضي إن الحكومة تتوقع زيادة معدل التضخم خلال الشهرين المقبلين نتيجة الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود.

وأضافت الوزيرة، أن معدلات التضخم ستتراجع مرة أخرى إلى معدلاتها السابقة، متوقعة أن يسجل معدل التضخم رقما أحادية مع بداية العام المقبل.

ويهدف البنك المركزي أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

ورفع صندوق النقد الدولي تقديراته لمعدل التضخم بنهاية العام المالي الماضي ليصل إلى 12.6% خلال يونيو، بدلا من 10.4% كان يتوقعها في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عنه في أبريل الماضي، بحسب بيان للصندوق الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك: