إعلان

الغرف التجارية تبحث غدًا أزمة "سلاسل الصيدليات"

06:00 م السبت 01 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منار الرخ:

قال محمود عبد المقصود، رئيس شعبة الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم السبت، إن الشعبة ستجتمع غدًا لبحث آليات حل أزمة سلاسل الصيدليات الكبيرة.

وأضاف عبد القصود، في تصريحات لمصراوي، أنه يجب أن تتدخل نقابة الصيادلة، في المفاوضات مع أصحاب الصيدليات الكبيرة، من أجل تحقيق مكاسب للصيدليات الصغيرة.

وأشار عبد المقصود، إلى أن السلاسل الكبيرة يمكنها تحقيق مكاسب من خلال فتح فرص توريدات للصيدليات بأسعار أفضل، والاتفاق مع شركات التشطيبات لمنح أسعار خاصة للصيدليات الصغيرة من خلال الشعبة.

وكانت شرطة المرافق، بالتعاون مع إدارة الصيادلة بمديرية الشئون الصحية ونقابة الصيادلة بمحافظة القاهرة ، شنت حملة موسعة، لإزالة اللافتات التي تتبع "السلاسل الكبيرة"، منذ منتصف الشهر الماضي.

ويأتي هذا تطبيقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا، التي قضت في مطلع يونيو الماضي، برفض الدعوى التى أقيمت طعنًا بعدم دستورية نص المادة (30) من القانون رقم 127 لسنة 1955 فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة المعدل بالقانون رقم 253 لسنة 1955، فيما تضمنته من حظر امتلاك الصيدلي لأكثر من صيدلية.

وتنص المادة 30 من قانون الصيادلة على أن: "لا يمنح الترخيص بإنشاء صيدلية إلا لصيدلي مرخص له في مزاولة مهنته يكون مضى على تخرجه سنة على الأقل قضاها فى مزاولة المهنة فى مؤسسة حكومية أو أهلية، ويعفى من شرط قضاء هذه المدة الصيدلي الذى تؤول إليه الملكية بطريق الميراث أو الوصية، ولا يجوز للصيدلي أن يكون مالكًا أو شريكًا فى أكثر من صيدليتين".

كما حصلت نقابة الصيادلة بالقاهرة على عدة أحكام قضائية العام الماضي، ضد أصحاب سلاسل شهيرة، بإلغاء الرخصة وإغلاق الصيدلية.

وقال أحمد أبو دومة، عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، لمصراوي، إن النقابة تتمسك بتطبيق قانون مزاولة المهنة، والذي ينص علي أن "لكل صيدلي حق امتلاك صيدليتين فقط ويدير واحدة".

وأضاف أن السائد في الصيدليات الآن وجود أكثر من فرع لصيدلية واحدة وذلك يعتبر مخالفة للقانون.

وأوضح أبو دومة، أن الصيدليات أوشكت على السيطرة تماما على سوق الدواء في مصر، وهو ما يهدد انقراض الصيدليات الصغيرة، على مستوى الجمهورية، على حد وصفه، مطالبًا الصيادلة بمساندة النقابة للقضاء على ظاهرة سلاسل الصيدليات.

فيديو قد يعجبك: