إعلان

التضخم الشهري يتراجع إلى 2.5% خلال يوليو رغم زيادة السجائر والخضروات

10:07 ص الخميس 09 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

تراجع معدل التضخم الشهري في يوليو الماضي، إلى 2.5% مقارنة بشهر يونيو الماضي الذي سجل 2.9%، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس.

وشهدت أسعار بعض السلع ارتفاعًا في شهر يوليو الماضي، مثل الخضروات بنسبة 8.8%، والمشروبات الكحولية والدخان 7.2%، بالإضافة زيادة أسعار المياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 5.2%.

وارتفع معدل التضخم الشهري في يونيو الماضي لأعلى مستوى له منذ 11 شهرًا، بسبب زيادة أسعار النقل والمواصلات بعد ارتفاع أسعار الوقود.

وعاود التضخم الشهري الصعود بعدما رفعت الحكومة الشهر قبل الماضي أسعار الوقود بنسبة تتراوح ما بين 17.4 إلى 66.6%.

وبدأت الحكومة رفع أسعار الكهرباء على استهلاك في يونيو الماضي والذي تظهر في فواتير أغسطس، بعد أن أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء الشهر قبل الماضي زيادة أسعار الاستهلاك بمتوسط 26%.

وكانت هالة السعيد وزيرة التخطيط، قالت في يوليو الماضي إن الحكومة تتوقع زيادة معدل التضخم خلال الشهرين المقبلين نتيجة الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود.

وأضافت الوزيرة، الأسبوع الماضي، أن معدلات التضخم ستتراجع مرة أخرى إلى معدلاتها السابقة، متوقعة أن يسجل معدل التضخم رقما أحادية مع بداية العام المقبل.

ويهدف البنك المركزي أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

ورفع صندوق النقد الدولي تقديراته لمعدل التضخم بنهاية العام المالي الماضي ليصل إلى 12.6% خلال يونيو، بدلا من 10.4% كان يتوقعها في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عنه في أبريل الماضي، بحسب بيان للصندوق الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك: