إعلان

البترول: إنتاج حقل ظُهر سيرتفع إلى ملياري قدم مكعب يوميًا خلال سبتمبر

10:30 ص الإثنين 06 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن إنتاج حقل ظُهر للغاز الطبيعي، سيرتفع إلى ملياري قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف في بيان صحفي اليوم الاثنين، خلال جولة بالحقل إنه من المخطط أن يرتفع إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي إلى 1.750 مليار قدم مكعب غاز يوميًا قبل نهاية الشهر الجاري، على أن يواصل ارتفاعه ليبلغ نحو ملياري قدم مكعب غاز يومياً خلال شهر سبتمبر المقبل.

وبحسب الوزير، فإن الشركات المنفذة للمشروع تنفذ حاليًا تجارب تشغيل وحدتين جديدتين بمحطة معالجة الغاز وتقترب من انهاء الأعمال البحرية لضخ الإنتاج الجديد من الغاز من الآبار الواقعة بالمياه العميقة عبر خط انابيب بقطر 30 بوصة جارٍ اختباره قبل التشغيل الفعلي.

ويعتبر ظُهر أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، ونجحت شركة إيني الإيطالية في بدء الإنتاج من الحقل خلال فترة قياسية، لا تزيد على عامين ونصف، في ديسمبر الماضي.

وتقدر الاحتياطيات الأصلية من الغاز في حقل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وأشار الملا لأهمية الإسراع بتنفيذ مراحل هذا المشروع القومي العملاق وكافة مشروعات تنمية حقول الغاز الأخرى المكتشفة بما يساهم في تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام الحالي، والتوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتخطط الحكومة لاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول أبريل المقبل، حسبما ذكر الرئيس، عبد الفتاح السيسي، في تصريحات له الأسبوع الماضي.

وبحسب الملا فإن شركات البترول الوطنية التي تساهم في تنفيذ مشروع تنمية حقل ظُهر قد ضاعفت من جهودها لاستكمال المراحل التالية بمعدلات عمل سريعة وبرامج زمنية مضغوطة.

وأضاف أن الشهور الأخيرة شهدت نجاح هذه الشركات في تنفيذ مراحل جديدة من الإنتاج في توقيتات زمنية قياسية استناداً إلى الخبرات التي اكتسبتها في تنفيذ مرحلة الإنتاج المبكر من المشروع.

وقال البيان إن الوزير تفقد المحطة البرية لمعالجة إنتاج حقل ظهر في منطقة الجميل ببورسعيد لمتابعة تشغيل وحدتي الفصل والمعالجة الثالثة والرابعة وهو ما يرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى ملياري قدم مكعب غاز يوميًا.

فيديو قد يعجبك: