إعلان

35 مليار دولار استثمارات "بي بي" للبترول في مصر

12:05 م الإثنين 27 أغسطس 2018

وزير البترول خلال إلقاء كلمته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

قال هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بريتش بتروليم (بي بي) في شمال أفريقيا، إن استثمارات الشركة في مصر، ارتفعت إلى 35 مليار دولار، خلال فترة عملها في مصر التي تمتد إلى 55 عاما.

وبحسب مكاوي، فان إنتاج الشركة بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهي الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، بلغ نحو 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، حيث تنتج حاليًا نحو10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

وكان بوب دادلي، الرئيس التنفيذى لشركة بي.بي، أشار إلى أن الشركة تتطلع إلى استثمار أكثر من مليار دولار في مصر خلال العام الحالي.

ويتركز نشاط بي بي في مصر أساسًا في استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل بي بي على تلبية نمو السوق المحلية في مصر عن طريق الاستكشاف بنشاط في دلتا النيل وضخ استثمارات لزيادة الإنتاج من الاكتشافات القائمة.

وأضاف مكاوي خلال احتفالية الشركة بوصول عدد الباحثين التي دعمتهم الشركة بمنح دراسية كاملة لمواصلة دراستهم العليا في المملكة المتحدة لأكثر من 100 باحث من المصريين الموهوبين، إن الشركة تنتج حاليًا أكثر من 50% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز من خلال شركات مشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات "إيجاس" وأيوك (إينى) والشركة الفرعونية للبترول.

وتعمل شركة بي بي على تنمية مشروع أتول التي تتولى تنفيذه الشركة الفرعونية للبترول كشركة مشتركة، حيث يتضمن المشروع تنمية 1.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات.

وقد بدء حقل أتول الإنتاج في أوائل عام 2018 وبلغ إنتاجه 350 مليون قدم مكعب في اليوم يتم ضخها في الشبكة القومية للغاز.

وقد حضر احتفال بي بي، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية و خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي.

وتغطي كل من بى بى مصر و كامبريدج تراست‏(the Cambridge Commonwealth, European and International Trust) جميع تكاليف المنح الدراسية للطلاب الدارسين في جامعة كامبردج، بينما يتم تمويل الطلاب الراغبين في الدراسة في جامعات أخرى من خلال برنامج تشيفننج (Chevening).

وقال مكاوي، إن برنامج المنح الدراسية الذي تقدمه شركته يعمل على إيفاد خريجين مصريين متميزين إلى أرقى الجامعات في المملكة المتحدة والذي بدء منذ سبعة عشر عام.

وبحسب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فإن الوزارة ستعمل على توقيع توقيع بروتوكول تعاون مع شركة بي بي لتتحمل الوزارة نصف التكاليف الخاص بإيفاد الشباب المصري لإكمال دراسته في الخارج، في حال مضاعفة عدد الطلاب.

فيديو قد يعجبك: