إعلان

"مصراوي" ينشر كراسة شروط الترخيص للقطاع الخاص بالعمل في أنشطة الغاز

03:59 م الخميس 02 أغسطس 2018

الغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

حصل مصراوي، على كراسة الشروط، التي اعتمدها جهاز تنظيم سوق الغاز، من أجل منح التراخيص الخاصة بمزاولة أنشطة الغاز الطبيعي، في السوق المحلي.

وتسمح هذه الكراسة للقطاع الخاص الدخول في أنشطة الغاز، ضمن خطة لتحرير سوق الغاز الطبيعي، بما في ذلك استيراده ونقله وتوزيعه على العملاء.

وحدد جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، الشركات العاملة فى أنشطة قطاع البترول المصري، التي يحق لها التقدم للحصول على ترخيص من الجهاز.

فبحسب كراسة الشروط يحق للشركات العاملة في قطاع البحث والتنقيب والتنمية التقدم للحصول على رخصة للعمل ضمن منظومة جهاز تنظيم سوق الغاز، والشركات العاملة في مجال استيراد الغاز، والشركات العاملة في إدارة وتشغيل منظومة نقل الغاز، والشركات العاملة في مجال تصدير الغاز.

كما يحق للشركات العاملة في إدارة وتشغيل إحدى منظومات التوزيع الحصول التقدم للحصول على رخصة، بالإضافة إلى الشركات العاملة فى تحصيل فواتير الغاز، وكذلك الشركات العاملة في قطاع تسهيلات إسالة الغاز، والشركات العاملة فى قطاع تسهيلات إعادة التغييز، بالإضافة إلى الشركات العاملة فى قطاع تداول الغاز من البيع أو الشراء.

ويحق للشركة المتقدمة الحصول على الترخيص لأكثر من نشاط من أنشطة سوق الغاز، سواء شاحن غاز، أو مورد غاز، أو مشغل منظومة نقل الغاز، أو مشغل منظومة توزيع الغاز.

ووفقا لكراسة الشروط، فإنه على الشركات الراغبة في الحصول على ترخيص دفع 50 ألف جنيه مصاريف إدارية لتقديم طلب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة سوق الغاز، لأنشطة النقل والشحن والتوزيع والتوريد كل على حده.

كما يتم دفع 500 ألف جنيه قيمة التأمين الابتدائي لطلب مزاولة أنشطة سوق الغاز لكل نشاط على حده، وتعد قيمة التأمين الابتدائي لضمان جدية طالب الترخيص وعدم تراجعه ولا يجوز استخدامه كبديل للتأمين النهائي، وخاصه أنه مؤقت، وينتهي الغرض منه بمجرد إخطار طالب الترخيص بالرد على طلبه .

ويكون التأمين الابتدائي من حق الجهاز إذا تقدم طالب الترخيص بأي معلومات غير صحيحة أو مضللة، وعدم التزامه باستكمال إجراءات الترخيص من سداد رسوم الترخيص أو سداد التأمين النهائي بعد صدور الموافقة على طلب الترخيص.

وحدد الجهاز قيمة التأمين النهائي لطالب الترخيص، حيث بلغت لطالب الترخيص في نشاط نقل الغاز نحو 0.125% من قيمة الإيرادات المتوقع الحصول عليها خلال عام من بدء النشاط .أما بالنسبة لنشاط الشحن فإن قيمة التأمين النهائي تحددت بنحو 0.125% من قيمة الغاز المتداول خلال 30 يومًا.

وبالنسبة لنشاط التوزيع فإن قيمة التأمين النهائي تحددت بنحو 0.125% من قيمة الإيراد المتوقع الحصول عليه خلال 365 يومًا، أما بالنسبة لنشاط التوريد فإن قيمة التأمين النهائي تحددت بنحو 0.125% من قيمة الإيراد المتوقع الحصول عليه خلال عام.

ويأتي منح هذه التراخيص، ضمن خطة لتحرير سوق الغاز المصري، وفتح الباب أمام القطاع لمزاولة أنشطته المختلفة، وعدم اقتصارها على الشركات الحكومية.

اقرأ أيضًا:

ضمن خطة تحرير السوق.. 38 سنتًا لاستخدام الشبكة القومية للغازات

فيديو قد يعجبك: